مجتمع

أكاديمية العيون: امتحانات الباك مرت في أجواء جيدة وحالات الغش تراجعت بنسبة 63%

قالت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء، إن اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا دورة يونيو 2024، والخاصة بقطب الآداب والتعليم الأصيل، وقطب الشعب العلمية والتقنية والمهنية، قد مرت في ظروف جيدة من حيث الإعداد والتجهيز والإجراء.

وبحسب بلاغ للأكاديمية فإن هذه الدورة تميزت بروح المسؤولية لكافة أطر التربية والتكوين والتي حرصت على ضمان نزاهة ومصداقية الامتحانات، كما عرفت انخراطا كليا لكافة الشركاء والمتدخلين والفاعلين في هذه العملية لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني الهام.

وأشارت الأكاديمية إلى أن العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين المقبلين على اجتياز اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2024، بلغ ما مجموعه 8255 مترشحة ومترشحا، بحضور فعلي بلغ 6564 بنسبة% 79.52.

وأضاف البلاغ، أن أيام الإجراء للامتحان الوطني للدورة العادية عرفت حضور 5305 مترشحة ومترشحا من فئة المتمدرسات والمتمدرسين من أصل 5701 بنسبة بلغت % 93.05، بينما لم تتجاوز نسبة حضور الأحرار 49,30% ، بعد حضور 1259 من أصل 2554 مترشحة ومترشحا.

وتابع المصدر ذاته: “وتماشيا مع الإجراءات المتخذة، قامت لجان جهوية وإقليمية بزيارات تفقدية لعدد من مراكز الامتحان طيلة أيام الإجراء للوقوف على جودة التدابير الإدارية والتربوية، ومعاينة مدى تفعيل وتطبيق مقتضيات دفتر مساطر تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا”.

كما تميز إجراء هذه الاختبارات، بتفعيل إجراءات زجر الغش بحسب مقتضيات القانون 02.13 الصادر بتاريخ 25 غشت 2016، حيث تم ضبط 240 حالة غش، مسجلة بذلك تراجعا مقارنة مع نفس الدورة من السنة الماضية 2023 حيث بلغت عدد الحالات أنذاك 647 حالة غش، وفق تعبير البلاغ.

وقد عملت مختلف الفرق المكلفة بالحراسة والمراقبة والملاحظة على اتخاذ الإجراءات القانونية في هذا الشأن بما يضمن الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين، وضمان المصداقية ومكانة وموثوقية شهادة البكالوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *