أخبار الساعة

زعيم المعارضة بالغابون يدعو لإضراب عام ضد “بونغو”

دعا زعيم المعارضة في الغابون جان بينغ اليوم الإثنين إلى إضراب عام احتجاجا على ما يعتبره “تزوير” لنتائج الانتخابات الرئاسية لصالح الرئيس علي بونغو.

وقال بينغ، في بيان نقلته قناة “روسيا اليوم”، إن معركته لم تنته، وذلك بالرغم من عودة الهدوء إلى العاصمة ليبرفيل عقب موجة من أعمال الشغب شهدتها البلاد الأسبوع الماضي.

وقال بينغ “أطلب منكم من اليوم فصاعدا عدم استخدام العنف، ولكن تبني نهج المقاومة عبر تقويض اقتصاد البلاد”.

من جانبه، رفض الرئيس الغابوني علي بونغو مزاعم تزوير نتائج الانتخابات، مؤكدا أنه سيتخذ جميع القرارات التي تضمن أمن بلاده، وذلك على خلفية أعمال العنف التي اندلعت بعد الإعلان عن إعادة انتخابه رئيسا للبلاد.

وأعلن زعيم المعارضة في الغابون، جون بينغ، أول أمس السبت نفسه رئيسا للبلاد، وطالب بإعادة فرز أصوات الناخبين في الرئاسيات التي خسر فيها بفارق ضئيل أمام الرئيس المنتهية ولايته، علي بونغو، حسب النتائج الرسمية.

وقال في مؤتمر صحفي السبت بليبروفيل، إن “العالم كله يعرف من هو رئيس الغابون، إنه جون بينغ”، داعيا إلى إعادة فرز أصوات انتخابات الأسبوع الماضي.

وكانت النتائج التي أعلنت عنها اللجنة المستقلة للانتخابات في الغابون قد أسفرت عن فوز علي بونغو، بولاية رئاسية جديد لمدة 7 سنوات بعد حصوله على 49.8 بالمئة من إجمالي الأصوات مقابل 48.23 في المائة لمنافسه المعارض جون بينغ.

وعلى إثر ذلك، شهدت العاصمة الغابونية أعمال شغب وعنف أودت بحياة شخص واحد على الأقل وأصيب العشرات، كما أضرم متظاهرون النار في مقر البرلمان ووقعت مواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين كانوا يهتفون “علي يجب أن يرحل”، في حين حاول المئات النزول إلى الطريق السريع وحرق بعض الإطارات، وهتفوا “الانتخابات سرقت” و”جان بينغ رئيسا”.