مجتمع

انقطاع ربع مليون تلميذ يكلف المغرب 196 مليون دولار سنويا

كشف تقرير جديد صادر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بعنوان “ثمن التقاعس: كلفة الفجوات التعليمية على الصعيد العالمي” أن الهدر المدرسي يكلف المغرب حوالي 196 مليون دولار أمريكي سنوياً.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، قد كشفت أن  294 ألف و458 تلميذ انقطعوا عن الدراسة خلال الموسم الدراسي 2022/2023، 45.5% منهم في الوسط القروي، بينما تشكل الإناث نسبة 38.64% من مجموع المنقطعين.

وسجلت الوزارة في تقرير لها حول الحصيلة السنوية لقطاع التربية والتعليم الأولي، وجود تحسن ملموس في مكافحة الهدر المدرسي، مشيرة إلى أن الجهود المبذولة أسفرت عن تقليص نسبة المنقطعين عن الدراسة بنسبة 12%، بعد أن كان عددهم 334,664 خلال الموسم الدراسي 2021/2022.

وعلى الصعيد العالمي، أشار التقرير، الذي يسلط الضوء على العواقب الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة الناجمة عن ترك المدرسة مبكراً، إلى أن التخلف عن المدرسة ونقص المهارات الأساسية يكلف الاقتصاد العالمي مبالغ ضخمة، تصل إلى 10,000 مليار دولار أمريكي سنوياً. في ظل وجود 250 مليون فتاة وفتى خارج النظام المدرسي.

وأشارت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، إلى أن الأضرار الاجتماعية الهامة التي تضاف إلى هذه التكاليف المالية، تؤثر على كل من القطاعين الخاص والعام وعلى المجتمع ككل.

وفي مؤتمر عقد بمقر اليونسكو في باريس، حضرته عدة شخصيات بارزة بما في ذلك رئيس تشيلي، غابرييل بوريتش، أكدت أودري أزولاي على ضرورة التزام الدول الأعضاء بتوفير التعليم كحق أساسي للجميع.

وجاء من ضمن التوصيات، ضرورة الاستثمار في مرحلة الطفولة المبكرة لتأسيس التعلم في أبكر وقت ممكن ومكافحة أوجه عدم المساواة، وتوفير فرصة ثانية للشباب: الذين لم يتمكنوا من الاستفادة من تعليم جيد أو الذين انقطع تعليمهم.

كما شملت التوصيات أيضا ضمان بيئة تعلم آمنة وشاملة: تشمل تقليص حجم الصفوف المدرسية وتقديم الدروس على يد معلمين مؤهلين، والتوعية بأهمية التعليم من خلال إشراك المجتمعات المحلية والأسر في الأنشطة والإدارة المدرسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غـزاوي
    منذ 3 أسابيع

    مجرد تساؤل. ماذا تعرف عن أطفال فلسطين يا أزولاي !!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: "أن الهدر المدرسي يكلف المغرب حوالي 196 مليون دولار أمريكي سنوياً. وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، قد كشفت أن 294 ألف و458 تلميذ انقطعوا عن الدراسة خلال الموسم الدراسي 2022/2023، 45.5% منهم في الوسط القروي، بينما تشكل الإناث نسبة 38.64% من مجموع المنقطعين" انتهى الاقتباس أندري أزولاي، صهيوني و مستشار ملوك المغرب. يعطينا دروسا في حق تعليم الأطفال، وقادة بلاده يدمرون المدارس ويحرمون أطفال فلسطينيين من الحق في الحرية والحياة.