مجتمع

تفاصيل زيادة الأجر التكميلي الذي أقرته الحكومة للأساتذة الباحثين بكليات الطب

صادقت الحكومة، أمس الخميس، على مشروع المرسوم رقم 2.23.1194 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.90.471 بمنح أجرة تكميلية للأساتذة الباحثين في الطب والصيدلة وطب الأسنان، قدمه خالد ايت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية.

ويروم مشروع هذا المرسوم تحسين الوضعية المادية لهيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي في الطب والصيدلة وطب الأسنان، عبر الزيادة في مقادير الأجرة التكميلية التي تدفعها وزارة الصحة، مقابل أعمال العلاج والوقاية والتسيير التي يقومون بها، حتى تتمكن الأطر المعنية من تأدية المهام الوظيفية المنوطة بها على أحسن وجه خدمة للصالح العام.

ووفق المذكرة التقديمية لمشروع المرسوم، فإن هذه الخطوة تندرج في إطار تنزيل التعليمات الملكية الداعية إلى إعادة تأهيل المنظومة الصحية الوطنية، ولاسيما ما يتعلق بتعزيز وتثمين الموارد البشرية..

كما يندرج المشروع تطبيقا لمضامين البرنامج الحكومي 2021-2026 الذي أكد على تحفيز الرأسمال البشري الوطني وتثمينه، كما يأتي هذا المشروع تنفيذا لمخرجات الاتفاق الموقع بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والنقابة الوطنية للتعليم العالي بتاريخ 03 غشت 2023.

وتقول الوزارة إنها أعدت مشروع المرسوم وفق مقاربة تشاركية، من أجل إضفاء الجاذبية على مهنة الأستاذ الباحث في الطب والصيدلة وطب الأسنان، وتحفيزه على الانخراط الفعال في المهام والأدوار الجديدة المرتبطة بأعمال العلاج والوقاية والتسيير، في ظل الإصلاحات الهيكلية التي تشهدها المنظومة الصحية الوطنية.

وفيما يلي تفاصيل الزيادات المذكورة:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Nour oujda
    منذ 6 أيام

    زيادة بأثر رجعي من فاتح يناير 2023ِِ.أرجو إعادة عقارب الزمن إلى اتفاق آخر. وزارة ليست كالوزارةِ.