أخبار الساعة، أدب وفنون

أكادير تحتضن مهرجان تيميتار 2024: تلاقح الموسيقى الأمازيغية مع إيقاعات العالم

تحتضن مدينة أكادير، عاصمة الثقافة الأمازيغية، في الفترة ما بين 4 إلى 6 يوليوز، فعاليات الدورة التاسعة عشرة لمهرجان “تيميتار”. وتظل دورة 2024 وفية لشعارها الدائم “الفنانون الأمازيغ يرحبون بموسيقى العالم”.

وتحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، تنظم جمعية مهرجان “تميتار” الدورة التاسعة عشرة لمهرجان تيميتار بمدينة الانبعاث، بنفحة استعراضية فنية وجمالية تحتفي بالتنوع الثقافي وتعدد النغمات الذي تزخر به بلادنا وسوس عموما.

وقالت جمعية مهرجان “تيميتار” ضمن بلاغ توصلت به “العمق”، إن برمجة هذه الدورة تعكس تنوعا موسيقيا يحتفي بموسيقى العالم، عبر توليفة فنية تمزج بين فن الراي، الجاز، البوب، الفيزيون، الموسيقى الإلكترونية والأفريقية.

وسيقام مهرجان تيميتار في ثلاث منصات رمزية بمدينة أكادير، منصة ساحة الأمل، ساحة بيجاوان ومسرح الهواء الطلق، كل منها تعكس أسلوبا فنيا يستهدف جمهورا نوعيا لملامسة كل الأذواق ولإشباع فني متنوع.

ويبرز شعار المهرجان من خلال برمجة تستضيف فنانين مرموقين من جميع أنحاء العالم، غايتهم تقاسم شغف وهوس موسيقي مع الفنانين الأمازيغ وجمهور أكادير الكبير، حيث ستتصدر الموسيقى الأمازيغية هذا الحدث باستضافة كل من الفنان حميد إنرزاف، أودادن، وفرق أحواش من تاليوين، طاطا وإمينتانوت.

بالإضافة إلى موسيقى الجيل الجديد الذي تتصدره الفنانة فاطمة تاشتوكت، كريم لجواد، جوبانتوجا، تاسوتا نيمال، ميتيورإيرلاينز ورباب فيزيون، في حين، تستقبل منصة الهواء الطلق تكريمات رمزية لفن الروايس، لتذوق الشعر والتراث الأمازيغي في أصالته”.

وأشار البلاغ أنه “للشباب المحب للفيزيون والبوب العربي لحظات يستمتعون فيها بفايا يونان، حمزة نمرة، أبو، دوزي، زكرياء غافولي، حصبة غروف، والفنانة أوم التي ستتشرف بتقديم ألبومها الجديد.”داكشي” كإهداء لجمهور تيميتار النهم للفن والجمال”.

وبحسب المصدر ذاته، فإن “تيميتار منصة تعكس، كذلك، التعدد الثقافي لإفريقيا من خلال رحلة مفعمة باهتزازات ترتشف من عمق أفريقيا مع فرقة الأمازون الأفريقيات وأوركسترا سيزاريا إيفورا التي ستكرم رمزيا الأسطورة سيزاريا إيفورا بحضور الفنانين إلدا ألمايدا، سيزاني وتوفيليو شانتر، بالإضافة إلى كيل أسوف، عماد عليبي، جاستن آدمز والعاشق للتراث الأمازيغي علي عمران”.

كما سجل البلاغ أن “لعشاق الجاز والسول، سمر فني يجمع جمال الدين تاكوما عازف الجيتارة البارع من فيلادلفيا، بالفنان الموهوب مهدي قاموم من أكادير وسعيد أوزوس في عمل موسيقي يعد بسفر موسيقى مترف يمزج بين الجاز، الفانك، آر أند بي بطعم سوسي عالمي يعد بالكثير”.

وتابع: “لفن الراب عشاق وحضور وازن هذه الدورة، حيث يسلط المهرجان الضوء على اثنين من مبدعي ومجددي الراب بسوس، دادا مغني الراب ابن أكادير الذي يمزج بين الدارجة الأمازيغية والإنجليزية بطريقة سلسة، وديستانكت الفنان المعاصر العالمي الذي تسافر موسيقاه عبر الحدود”.

في سياق متصل، “تستضيف منصات تيميتار هذه السنة موسيقى إلكترونية عالمية كالفنان دي جي عوماري، دي جي مكا، ديب سول، إن دي آر كي ودي جي فلافا، الشخصيات البارزة في ساحة الموسيقى الإلكترونية المغربية والدولية، ترافقهم عروض بصرية متحركة من فن الفيدجي كالفنان المور والفنان راديم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *