العمق الرياضي

السكتيوي يواجه امتحانا صعبا لحسم لائحة المنتخب المغربي الأولمبي بفرنسا

تتجه أنظار الجمهور المغربي للائحة المنتخب المغربي الأولمبي التي سيعلن عنها الإطار الوطني، طارق السكتيوي، استعدادا للمشاركة في الألعاب الأولمبية بالعاصمة الفرنسية باريس، خاصة تحديد هوية اللاعبين الثلاثة فوق 23 سنة الذين سيرافقون النخبة الوطنية للأولمبياد.

وحسب لوائح الألعاب الأولمبية، فيتوجب على كل منتخب مشارك في “صنف كرة القدم” تحديد القائمة النهائية التي ستشارك في الألعاب الأولمبية “باريس 2024″، قبل يوم 6 يوليوز 2024، حيث تتكون القائمة من 18 لاعبا فقط، 15 لاعبا على الأقل منهم من مواليد 1 يناير 2001 أو ما بعده، مع السماح باستدعاء ثلاثة لاعبين فقط فوق 23 سنة.

وأكدت مصادر مطلعة أن السكتيوي اختار كل من الظهير الأيمن لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي، أشرف حكيمي، ونايف أكرد مدافع وست هام الإنجليزي، فيما يفاضل بين سفيان رحيمي ويوسف النصيري وأيوب الكعبي، كتعويض لابراهيم دياز في حال تشبت ريال مدريد بقرار عدم التخلي عن اللاعب.

واعتذر ياسين بونو، حارس مرمى الهلال السعودي، عن المشاركة مع المنتخب الوطني لأقل من 23 سنة، في أولمبياد باريس، في الفترة بين 24 يوليوز و11 غشت المقبلين، ورفض بونو أن يكون سببا في حرمان الحارس الحالي للمنتخب الأولمبي، علاء بلعروش، من فرصة المشاركة في الألعاب الأولمبية، بعدما ساهم في التأهل إليها.

وبرر بونو قراره، بخوفه من تعرض علاء بلعروش، حارس مرمى ستراسبورغ الفرنسي، لما عاناه في بداية مسيرته الرياضية، عندما ساهم في تأهل المنتخب إلى الأولمبياد، واستبعد بطريقة “تعسفية”، لفسح المجال أمام مشاركة محمد أمسيف، حيث حرمه المدرب الهولندي الراحل بيم فيربيك، من رسميته بالمنتخب الأولمبي في أولمبياد 2012، وفضل عليه أمسيف، في الوقت الذي لعب بونو دورا كبيرا في التأهل إلى الأولمبياد.

ووفق المصادر ذاتها، فإن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وضعت مجموعة من اللاعبين ضمن قائمة المحتملين لتعزيز صفوف المنتخب الأولمبي في حال رفض الأندية تسريح لاعبيها لصفوف المنتخب المغربي في الألعاب الأولمبية.

وكانت صحيفة “أس” الإسبانية قد أكدت أن إدارة ريال مدريد رفضت السماح لدياز بالمشاركة رفقة المنتخب الأولمبي المغربي في أولمبياد باريس بدعوى الاستحقاقات التي تنتظر الفريق، فضلا عن غياب مجموعة من اللاعبين الرسميين في النادي الملكي مع بداية التحضيرات، بسبب تواجدهم رفقة منتخباتهم في كأس أوروبا للأمم وكوبا أمريكا.

وحسب المصدر ذاته، يرفض الفريق الملكي تسريح ابراهيم دياز للمنتخب المغربي الأولمبي، لكن الصحيفة الإسبانية أكدت أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عادت إلى وضع طلبها للاستفادة من دياز، بعدما سمح مسؤولو ريال بتيس الإسباني لعبد الصمد الزلزولي بالمشاركة في الأولمبياد رفقة “الأسود”، وهم الأمر ذاته لإلياس أخوماش، الذي وافق مسؤولو فياريال على مشاركته في دورة باريس.

وأسفرت نتائج قرعة دوري كرة القدم للرجال للألعاب الأولمبية باريس 2024، التي أجريت بباريس، عن تواجد المنتخب الوطني المغربي في المجموعة الثانية رفقة كل من الأرجنتين وأوكرانيا والعراق.

وستبدأ بطولة كرة القدم رجال ضمن الأولمبياد في الـ24 من يوليوز المقبل، على أن تُقام مباراة الميدالية الذهبية بتاريخ التاسع من شهر غشت المقبل، على نفس الملعب في العاصمة الفرنسية باريس.

وتمكن المنتخب الوطني من التأهل إلى الألعاب الأولمبية للمرة الثامنة في تاريخه بعد الأولى سنة 1964 في طوكيو، والثانية سنة 1972 في ميونخ الألمانية، والثالثة سنة 1984 في لوس أنجليس الأمريكية، والرابعة سنة 1992 في برشلونة الإسبانية، والخامسة سنة 2000 في سيدني الأسترالية، السادسة سنة 2004 في أثينا اليونانية، والسابعة سنة 2012 في العاصمة لندن البريطانية.

ويبقى أفضل إنجاز للمنتخب المغربي في الألعاب الأولمبية بلوغه دور ربع النهائي في دورة 1972 في ميونخ الألمانية، علما أنه ودع من دور المجموعات في آخر مشاركة له في دورة لندن سنة 2012.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • رأي خاص
    منذ شهر واحد

    الصراحة لماذا لاتتم المناداة على حاريث مكان دياز .