اقتصاد

شركة صينية تعلن استثمار أزيد من 63 مليون درهم في مجال صناعة السيارات بالمغرب

تستمر المملكة المغربية في جذب المزيد من الاستثمارات الصينية خاصة تلك المتعلقة بصناعة السيارات، ولعل آخرها إعلان شركة “Tenglong Auto Parts” لصناعة قطع غيار السيارات الصينية استثمار ما يصل إلى 6 ملايين يورو (ما يزيد عن عن 63 مليون درهم) بهدف إنشاء وحدة للتصنيع بالمغرب.

وحسب ما أوضحته الشركة فإن الوحدة المزمع إنشائها في المغرب، ستهتم أساسا بصناعة أنابيب الألومنيوم لتكييف الهواء في السيارات، ومجموعات أنابيب أنظمة تكييف الهواء، بالإضافة إلى أنابيب توصيل لأنظمة تبادل الحرارة، حسبما أعلنت الشركة التي تتخذ من تشانجتشو مقراً لها.

وأكد المصدر ذاته أن الشركة ستنشئ مشروعا مشتركا مع شركة “تشونغشان كينغ نيو” لتكنولوجيا التبريد وشركة “تشووزهو جيازه” للأجهزة الكهربائية، وأضافت أن المشروع الجديد سيبحث ويطور ويصنع ويبيع منتجات السيارات مثل الثلاجات.

ووفقا للمؤسسة، سيبلغ رأس المال المسجل للمشروع المشترك 20 مليون يوان صيني (2.8 مليون دولار أمريكي)، وستساهم “Tenglong” بمبلغ 11 مليون يوان صيني.

وقد سبق للشركة إنشاء قواعد إنتاج في بولندا وماليزيا، وتخطط لمشروع مشترك منفصل لمنتجات السيارات في الصين بقيمة 11 مليون يوان صيني (1.5 مليون دولار أمريكي).

الاستثمار المعلن يأتي بعد أسابيع من توقيع حكومة عزيز أخنوش اتفاقية استثمارية استراتيجية مع مجموعة “غوشن هاي تيك” الصينية-الأوروبية الرائدة في مجال التنقل الكهربائي، لإقامة مصنع ضخم (“GIGAFACTORY”) مع منظومة متكاملة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية في مدينة القنيطرة.

ومن المرتقب أن تبلغ السعة الإنتاجية لهذا المصنع 20 GWh في المرحلة الأولى، مع إمكانية توسيعها إلى 100 GWh مستقبلاً.

وتبلغ قيمة الاستثمار الإجمالي 65 مليار درهم، مع خلق 17.000 منصب شغل مباشر وغير مباشر، بما في ذلك 2.300 منصب شغل عالي الكفاءة.

هذا، وتأسست شركة “Tenglong” عام 1997 وتقوم بالبحث والتطوير والتصنيع وبيع قطع غيار السيارات، بما في ذلك أنابيب تبادل الحرارة، وأنابيب تكييف الهواء وملحقاتها، ومواد السبائك الخفيفة، ومنتجات إعادة تدوير الغازات العادمة، ومستشعرات السيارات.

وارتفع صافي ربح الشركة بنسبة 53 في المائة إلى 201 مليون يوان صيني (27.7 مليون دولار أمريكي) خلال الأشهر الأولى من السنة الجارية، فيما ارتفعت الإيرادات بنسبة 27 في المائة إلى 858 مليون يوان صيني.

يذكر صافي الربح السنوي للشركة بنسبة 58 في المائة إلى 194 مليون يوان صيني العام الماضي مقابل زيادة بنسبة 24 في المائة في الإيرادات إلى 3.3 مليار يوان صيني (450 مليون دولار أمريكي).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *