مجتمع

صاحبة أعلى معدل في الباكالوريا: عائلتي سر نجاحي وأميل لاختيار الصيدلة

تمكنت التلميذة أميرة بلكوشي من التربع على عرش نتائج امتحانات الباكالوريا برسم 2024، بحصولها على معدل 19.62، وحلت التلميذة أميرة التي تدرس في مدرسة خصوصية بشعبة علوم فيزيائية على مستوى المديرية الإقليمية سيدي البرنوصي، في المركز الأول على الصعيد الوطني متبوعة بالتلميذة سميرة خزار المنحدرة من مدينة تارودانت التي حصلت على معدل 19.55.

وعبرت التلميذة بلوكشي في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، عن بهجتها فرحتها العارمة إثر نجاحها في امتحانات الباكالوريا وحصولها على المركز الأول على الصعيد الوطني، وهو المعدل الذي قالت إنها لم تكن تتوقع الحصول عليها بعد اجتيازها للامتحانات في العاشر من الشهر الجاري، مشيرة إلى أن دعم عائلتها ومساندة والديها لها خلال فترة المراجعة وأثناء الاختبارات ساهم في رفع معنوياتها، مما مكنها من انتزاع صدراة نتائج امتحانات الباك لهذا العام.

وقالت بلوكشي، إن أكبر دعم حصلت عليه قبل اجتياز امتحانات الباكالوريا، كان من طرف والديها، اللذين ظلا دائما بجانبها في الشدة والرخاء، مسجلة أن أسرتها هي منبع  الحماس وهي السر وراء النجاح الذي ما كان له أن يتحقق في غياب دعم ومساندة العائلة، خاصة مع الضغط والقلق والتوتر الذي يسبق الامتحانات.

وبشأن رسائلها للتلاميذ الذين لم يحالفهم الحظ في النجاح برسم الدورة العادية من امتحانات الباكالوريا لهذا العام، أكدت التلميذة ذاتها، أنها تنصح زملاءها بالاجتهاد  اليومي وعدم التسويف في المراجعة لكي لا تتراكم الدروس عليهم، مشددة على أن مراجعة الدروس يجب أن تبدأ فور تلقيها من الأستاذ، بدل انتظار فترة الامتحانات، على أن يتم تخصيص الشهرين الأخيرين للتدرب على الامتحانات السابقة.

وضمن تصريحها لجريدة “العمق”، أوضحت التلميذة الحاصلة على أعلى معدل في امتحانات الباك 2024، أن  التلميذ مطالب باختيار الطريقة المثلى للتحضير للامتحانات، والتي تلائم شخصيته، لأن هناك من يفضل مثلا المراجعة خلال الفترة المسائية بينما هناك من يختار الفترة الصباحية،

وأشارت أميرة بلكوشي، إلى التلاميذ الذين لم يحالفهم الحظ في الدورة العادية، يملكون متسعا من الوقت لمراجعة أخطائهم وتجاوزها في الدورة الاستدراكية، مضيفة بالقول: “باقي تا حاجة ماخسرتوها”، لكن يجب التركيز فقط على المواد  التي واجهوا فيها صعوبات خلال الامتحانات  .

وبخصوص توجهها الدراسي ما بعد حصولها على  البكالوريا برسم 2024، أكدت أميرة، أنها ما تزال حائرة لكونها تفكر في اختيار الهندسة، قبل أن تستدرك “لكن أجدني أميل أكثر إلى الطب والصيدلة، وأنا الآن أراجع دروس في هذا التخصص، من أجل التعرف أكثر عليه .

وفي السياق ذاته، عبرت والدة التلميذة المتفوقة، عن فرحتها العارمة قائلة  “فرحت كثيرا، وأهنئها وأهنئ جميع زملائها وزميلاتها، ابنتي متميزة من الأول والتوفيق حالفها والحمد لله، مشيرة إلى أن ابنتها ترغب فعلا في اختيار مجال الطب والصيدلة منذ طفولتها

حري بالذكر، أن التلميذة أميرة بلكوشي التي انتزعت صدارة نتائج امتحانات الباكالوريا 2024، تم تكريمها أمس الأربعاء في جو من الفرح والاحتفال  الذي سادته أجواء البهجة، والزغاريد ووسط حشد من زملائها وأقاربها وأمهات وأباء وأولياء التلاميذ.

هذا، وأعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن النتائج النهائية للدورة العادية لامتحان نيل شهادة البكالوريا لسنة 2024، بعد استكمال المداولات بمجموع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، حيث اجتاز بنجاح 245.881 مترشحة ومترشحا من الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي اختبارات هذه الدورة العادية، من بينهم 143.366 من الإناث.

وحسب معطيات إحصائية كشفت عنها الوزارة، فقد بلغت نسبة النجاح 67,8% في هذه الدورة، بزيادة 8 نقاط مئوية عن النسبة المسجلة سنة 2023، ووصلت نسبة النجاح لدى الإناث 72% من مجموع الممدرسات اللواتي اجتزن هذه الاختبارات، بينما بلغت هذه النسبة لدى الذكور 62,6%.

وقد حضر لاجتياز اختبارات هذه الدورة 362.848 مترشحة ومترشحا من الممدرسين، بنسبة حضور بلغت 97,4%، مقابل 410.273 مترشحة ومترشحا اجتازوا دورة السنة الماضية، بنسبة حضور بلغت96,3% . فيما بلغ عدد الحاضرين من المترشحين الأحرار 74.556 مترشحة ومترشحا، بنسبة حضور بلغت 61,8%، واجتاز الامتحان بنجاح 29.440 منهم، بنسبة نجاح بلغت 39,5%.

وبلغ عدد الحاصلين على ميزة لدى الممدرسين والأحرار 148.362 مترشحة ومترشحا، بنسبة 54% من مجموع الناجحين.أما بالنسبة للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية، فقد وصلت نسبة النجاح إلى 70,7%، في حين بلغت هذه النسبة 64,2% بالنسبة لمسالك البكالوريا المهنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عبدالجليل
    منذ يوم واحد

    لا يمكن إحتساب معدل في التعليم الخصوصي كأعلى درجة في المغرب، الفرق كبير بين من يدرس في التعليم الخاص و التعليم العمومي، شتانا بين هذا و ذاك.

  • غير معروف
    منذ يومين

    انت مريض يتألم سير شوف طبيب الإسلام كرم النساء شءت ام ابيت

  • ع م
    منذ يومين

    لا احد يمكن ان يصدق ان التلميذات و ليست التلاميذ هم من حصل على اعلى معدل. تحاولون بشتى الطرق اثبات تفوق الإناث على الذكور -الذي لم و لن يكن- و لو عن طريق الكذب او التزوير.

  • Abdelkrim Moussaoui
    منذ يومين

    لا احد يمكن ان يصدق ان التلميذات و ليست التلاميذ هم من حصل على اعلى معدل. تحاولون بشتى الطرق اثبات تفوق الإناث على الذكور -الذي لم و لن يكن- و لو عن طريق الكذب او التزوير.