اقتصاد

المغرب يخطط لاستيراد الغاز المسال مباشرة من دول أخرى دون المرور عبر إسبانيا

أفادت منصة “الطاقة” المتخصصة والكائن مقرها في واشنطن بأن روسيا هي أهم مصدر يشتري منها المغرب الغاز المسال، إلى جانب 3 دول أخرى تمد المملكة بكميات معقولة من المادة نفسها.

وذكرت أن الغاز المستورد من روسيا يتم تحويله إلى الغاز الطبيعي في إسبانيا، ثم ضخه في أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي المشترك، الذي كان يُستعمل سابقًا في تصدير الغاز الجزائري إلى إسبانيا.

وقالت المنصة ذاتها نقلا عن مصادرها إن إسبانيا تتولى إعادة تغويزه ثم ضخّه من جديد، لتستفيد منه المملكة بعد ذلك في تشغيل محطتي كهرباء تهدارت وعين بني مُطهر تهدارت، اللتين زارتهما “الطاقة” خلال جولتها في المغرب.

وكانت صحيفة “l’économiste” الناطقة بالفرنسية قد أشارت إلى أن المسؤولين الحكوميين المغاربة يكثفون جهودهم حاليًا لدراسة استراتيجية جديدة تهدف إلى تمكين المملكة من استيراد الغاز الطبيعي المسال (GNL) بشكل مباشر، دون المرور عبر الأراضي الإسبانية، مضيفة أن المشروع قيد الدراسة يتضمن بناء ثلاث منصات إعادة تغويز على المدى الطويل.

وأوضح المصدر ذاته أن أول منصة سيتم تشييدها على السواحل المتوسطية، بالقرب من ميناء Nador West Med، إذ تم توقيع بروتوكول اتفاق استراتيجي في هذا الصدد بين ممثلي أربع وزارات: الداخلية، والاقتصاد والمالية، والتجهيز والماء، بالإضافة إلى وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

وبخصوص المنصة الثانية فإن الأمر يتعلق بتشييد منصة إعادة تغويز أخرى على المدى القصير، على طول الساحل الأطلسي، إما بالقرب من المنطقة الصناعية الجرف الأصفر (17 كيلومترًا جنوب مدينة الجديدة) أو في مدينة محمدية، بينما سيتم إحداث المنصة الثالثة بالقرب من ميناء الداخلة الأطلسية في أفق عام 2030، وستكون مرتبطة بشبكات موريتانيا والسنغال، بالإضافة إلى خط أنابيب الغاز نيجيريا – المغرب.

وذكرت منصة الطاقة أن المغرب -إلى جانب شرائه الغاز المسال من روسيا- يستورد من 3 دول أخرى، بشكل غير مباشر عن طريق إسبانيا، إلّا أنها لم تكشف أسماء تلك الدول. وقالت إنه على الرغم من أن المصادر لم تكشف أسماء الدول التي يستورد منها المغرب الغاز المسال، فإن المصدر الرئيس للغاز هو إسبانيا، التي تحصل على كميات ضخمة من الغاز من الجزائر في المرتبة الأولى، وروسيا في المرتبة الثانية، ونيجيريا في المرتبة الثالثة.

وتصدّرت الجزائر قائمة المصدّرين إلى إسبانيا في أبريل 2024، بنسبة 46.1%، عند 12.35 تيراواط/ساعة، ثم روسيا بنسبة بنسبة 19.9%، بإجمالي 5.34 تيراواط/ساعة من الغاز المسال، ونيجيريا بنسبة 10%، وبإجمالي 2.68 تيراواط/ساعة.

يشار إلى أن المغرب يؤمّن نحو 90% من احتياجاته من الغاز عبر الاستيراد، إذ يوفر الإنتاج المحلي 110 ملايين متر مكعب فقط من إجمالي الطلب البالغ مليار متر مكعب سنويًا، لذلك أمّنت الحكومة احتياجاتها خلال 32 شهرًا الماضية، بعد وقف الجزائر صادرات الغاز إلى إسبانيا عبر أراضي المملكة.

وفي سياق متصل، يقترب المغرب من تحقيق إنجاز هام في مسيرته نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة، حيث تستعد المملكة لبدء الإنتاج الفعلي للغاز الطبيعي على المدى الطويل من خلال حقل “تندرارة” في أواخر مارس 2025.

وبحسب معطيات أوردتها صحف إسبانية، فإن هذه المبادرة التي تقودها شركة “ساوند إنيرجي” وتتولى تسويقها شركة “أفريقيا غاز” التابعة لمجموعة أكوا المغربية، تأتي لتُمثل علامة فارقة في مسار تنويع مصادر الطاقة في البلاد وتقليل الاعتماد على الواردات.

ويقع مصنع التسييل، بالقرب من حقل “تندرارة”، والذي تقدر كلفته بـ 127 مليون دولار، حيث يهدف إلى لعب دورٍ محوري في منظومة الطاقة بالمغرب.

ووفق ما نشرته صحيفة “لارازون” الإسبانية، فإنه ابتداءً من عام 2025، ستقوم “ساوند إنيرجي” بتزويد شركة “أفريقيا غاز” التابعة للمجموعة بالغاز، بينما ستتوسع عمليات الإنتاج لتشمل تزويد محطات الطاقة التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (ONEE) بدءً من عام 2027.

وتُقدّر احتياطيات حقل “تندرارة” بـ 10 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي، مما يجعله مصدرًا ذا إمكانيات كبيرة لتلبية الطلب المحلي على الغاز الطبيعي وتعزيز أمن الطاقة في البلاد. كما أنه هذا المشروع، لا يمثل تقدمًا هامًا في استراتيجية التحول الطاقوي للمغرب فحسب، بل يفتح أيضًا آفاقًا جديدة للتنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل في منطقة تندرارة، الواقعة بإقليم فجيج بجهة الشرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • السوسي
    منذ يومين

    مفهمتش حنا عندنا تندرارة يعني سيتم استخراجه عده السنة او ربما يستخرج.ونستورد فين مشا ديالنا هل لم يستخرج بعد ونحن مفبلون على التصدير يعني المغرب سيصبح غني من مدخول الغاز والفويفاط والتروات الاهرةدى الباطنية واليكم البحري جميل هو المغرب ولكن مواطنيها اجمل صابرين

  • احمد عاقل
    منذ يومين

    اللهم احمي هدا البلد من كل حاقد وحاسد وخائن وضالم وجعله ينتفع بخيراتك وقوتك