سياسة

الأحرار يشيد بانسجام الأغلبية الحكومية ويفتح ورش الأخلاقيات داخل الحزب

أشاد المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، بانسجام الأغلبية الحكومية وتماسكها وبالتكامل الذي يطبع عملها، مؤكدا أن ذلك “هو ما يعزز من النجاعة والوضوح في المشهد السياسي الوطني”، منوها بالحصيلة المرحلية للحكومة وبالمقاربة التواصلية لوزرائها والفريقين البرلمانيين للحزب.

جاء ذلك ضمن بلاغ للمكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، عقب اجتماع ترأسه رئيس الحزب، عزيز أخنوش، أمس الأربعاء، تدارس خلاله مستجدات الساحة السياسية الوطنية والدولية، إضافة لمجموعة من القضايا التنظيمية الداخلية للحزب.

واستهل الأحرار اجتماع المكتب السياسي، بالتنويه بالمبادرة الإنسانية للملك محمد السادس، والتي تهم توجيه مساعدات طبية إلى سكان غزة، مذكرا باستقبال الحزب وفدا فلسطينيا برئاسة وزير شؤون القدس، وهو اللقاء الذي عبر خلاله أعضاء حزب الأحرار عن استنكارهم لما يحدث في غزة من مأساة حقيقية مع استمرار الحصار المطبق من طرف سلطات الاحتلال.

وثمن المكتب السياسي ضمن بلاغ توصلت به “العمق”، انعقاد اجتماع هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية، مساء أمس الأربعاء، منوها بـ”الانسجام والتكامل والتنسيق الذي يطبع عمل الأغلبية الحكومية والبرلمانية، وهو الانسجام الذي عزز من النجاعة والوضوح في المشهد السياسي الوطني، وأَثَّر بشكل إيجابي على الحصيلة المرحلية المشرفة للحكومة، وساهم في تسريع إنجاز مختلف الأوراش الإصلاحية الكبرى التي تحققت ببلادنا تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على جميع المستويات.”

كما أشاد بمبادرة رئيس الحكومة عرض ومناقشة الحصيلة المرحلية المشرفة لعمل الحكومة، أمام غرفتي البرلمان، وهو ما شكل لحظة دستورية وسياسية متميزة في حياة التجربة الحكومية والبرلمانية الحالية، ويعزز من أدوار مؤسسة رئاسة الحكومة، ويؤكد بما لا يدع مجالا للشك القناعة الراسخة لحزب “الأحرار” الذي يرأس الحكومة بقيمة التعاقد السياسي الذي يربط السلطة التنفيذية بالتشريعية.

في ذات السياق نوه بـ”المنجزات الهامة التي حققتها الحكومة خلال سنتين ونصف من العمل الجاد والمسؤول، على الرغم من الظرفية الصعبة، من خلال إنجازات تاريخية وغير مسبوقة على مختلف المستويات، لاسيما ورش الدولة الاجتماعية، وهو ما يكسب اليوم الحكومة شرعية الإنجاز بعد أن حظيت بشرعية الاقتراع”.

كما نوه أعضاء المكتب السياسي بالمقاربة التواصلية التي أعقبت تقديم الحصيلة المرحلية من طرف وزراء الحكومة والفريقين البرلمانيين للحزب والأغلبية، الذين عَرَّفُوا بالحصيلة الحكومية بطريقة فعالة ومتميزة ومبتكرة في مختلف الوسائط الإعلامية والندوات واللقاءات التواصلية، وهو ما يستدعي استمرار السياسة التواصلية بنفس الدينامية والفعالية، المبنية على التواصل المستمر والقرب من المواطنين.

في سياق آخر، استمع أعضاء المكتب السياسي لحزب الأحرار للخطوط العريضة لمسودة الميثاق الأخلاقي للحزب، والتي استعرضها حسن عكاشة، مستحضرا مختلف القوانين المؤطرة للعمل السياسي والحزبي، لاسيما القوانين التنظيمية المتعلقة بالأحزاب السياسية وبالمؤسسات التمثيلية، ومدونة الانتخابات، والنظام الأساسي للحزب، موضحا أنه تقرر إغناء النقاش حول مضامين هذا الميثاق، في أفق عرضه على اجتماع لاحق.

كما استمع أعضاء المكتب السياسي لعرض قدمه عبد الله غازي، رئيس الفيدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين، تمحور حول تصور منتخبي الحزب لتجويد التدبير الجماعي في مختلف مستوياته، وهو التصور الذي يشكل خلاصات النقاشات التي فتحتها الفيدرالية لأزيد من سنة في مختلف جهات المملكة مع أكثر من 10.000 من المنتخبين التجمعيين. وأجمع المكتب السياسي على أهمية هذه المقترحات التي من شأنها أن تقوي دور المنتخب وترتقي بالعمل الترابي وترفع من ميزانية الجماعات المحلية، داعيا إلى ضرورة الترافع عنها.

وعلى المستوى التنظيمي، أشاد المكتب السياسي بالدينامية التي تعرفها مختلف التنظيمات الموازية للحزب، التي أصبحت تشكل خزانا حقيقيا للأطر والكفاءات، ومساهما حقيقيا في التأطير والتكوين والمواكبة، وفضاءات حقيقية للنقاش الجاد والمسؤول، وقوة اقتراحية في مختلف القضايا الاجتماعية والاقتصادية في بلادنا، قبل أن تتم المصادقة على تعيين رشيد صابر منسقا إقليميا للحزب بإقليم آسفي، وذلك طبقا للنظام الأساسي للحزب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *