أخبار الساعة، مجتمع

القضاء يدين “نصاب الزواج” بقلعة امكونة بـ15 سنة سجنا نافذا

قضت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بورزازات، أمس الخميس، بالسجن 15 سنة نافذة في حق متهم بالنصب على راغبات في الزواج وابتزازهن، بينهن فتاة قاصر.

كما أصدرت المحكمة حكما يلزم المتهم بأداء تعويضات مالية لفائدة الضحايا، حيث قضت بأدائه 30 ألف درهم للمطالبة بالحق المدني “ن. م”، و10 آلاف درهم للضحية القاصر “س. غ”، وتحميله الصائر مجبرا في الأدنى.

وتوبع المتهم من أجل جنايات “هتك عرض قاصرات باستعمال العنف ومحاولة ذلك، وهتك عرض أنثى باستعمال العنف، والاغتصاب وتوزيع صور أشخاص عن طريق الأنظمة المعلوماتية بدون موافقتهم”.

ويبلغ المتهم حوالي 35 سنة واعترف خلال المحاكمة أنه سبق إدانته بعقوبة حبسية من أجل النصب، ويشتغل سائق سيارة أجرة، كما اعترف أمام المحكمة بارتكابه التهمة المنسوبة إليه غير أنه نفى استعماله العنف مع الضحايا.

كما أقر أن المشتكية الثانية سبق لها أن تقدمت بشكاية وأدانته على إثرها المحكمة الابتدائية بتنغير بعقوبة حبسية نافذة من أجل النصب عليها حيث وعدها بالزواج.

وصرحت المشتكية خلال المحاكمة أنها مطلقة والتقط لها صورا في أوضاع مخلة ويهدد بنشر صورها على مواقع التواصل الاجتماعي وإرسالها إلى عائلتها إذا رفضت الاستجابة لنزواته.

كما صرحت إحدى المشتكيات وهي فتاة قاصر عمرها 17سنة أنه ترصدها أثناء خروجها من المؤسسة التعليمية واستدرجها لاصطحابها إلى منطقة خلاء والتقط لها صورا في وضعية مخلة ووعدها بالزواج لتستجيب لرغباته ويهددها بنشر صورها كلما امتنعت للخضوع له.

وفي مرافعته خلال المحاكمة وصف محامي الطرف المدني المتهم أنه يمارس سلوكات إجرامية خطيرة على المجتمع ويستغل مهنته كسائق سيارة الأجرة ورخصة الثقة التي تمنحها السلطات لاصطياد المشتكيات وممارسة الجنس عليهن في سيارته باستخدام العنف والتهديد والابتزاز مستغلا ضعف وهشاشة الضحايا القاصرات أو في وضعية اجتماعية أو نفسية صعبة.

وأكد محامي الضحايا أن اعترف المتهم بالمنسوب إليه خلال كل مراحل المحاكمة وأن إنكاره لممارسة العنف والتهديد تكذبه تصريحاته خلال مرحلة البحث التمهيدي وكذلك تصريحات الضحايا المتناسقة والمتواترة.

وتعود تفاصيل هذه القضية إلى أبريل الماضي، عندما تقدمت عدد من الفتيات بشكايات ضد المتهم “ف. أ” بتهمة النصب والابتزاز، حيث أوهمهن بأنه مقيم في الديار الأوروبية وينوي الزواج بهن، قبل أن يقوم بسلبهن أموالهن بعد ابتزازهن.

وألقت مصالح الدرك الملكي بقلعة امكونة، شهر رمضان الماضي، القبض على المتهم المبحوث عنه بموجب مذكرات اعتقال صادرة من الوكيل العام بورزازات، بدوار “أيت باحماد”، بجماعة أيت سدرات السهل الغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *