سياسة

في عز الأزمة..مجلس بنعزوز يرصد أزيد من 163 مليارا لسقي ملاعب الغولف

في ظل تفاقم مشكلة ندرة المياه بسبب الجفاف المستمر نتيجة تداعيات تغير المناخ في المغرب، أقدم مجلس جهة الدار البيضاء سطات الذي يراسه الاستقلالي عبد اللطيف بنعزوز، على تخصيص ميزانية ضخمة لتنفيذ برنامج إعادة استعمال المياه العادمة لسقي المساحات الخضراء وملاعب الغولف بالجهة.

ويستعد مجلس جهة الدار البيضاء سطات، للمصادقة على مبلغ 1637 مليون درهم (أكثر من 163 مليار سنتيم) المخصص للبرنامج الجهوي لإعادة استعمال المياه العادمة من أجل سقي المساحات الخضراء ومدارات الغولف في المناطق التابعة للجهة.

وسيساهم مجس الجهة، بمبلغ 700 مليون درهم في برنامج إعادة استعمال المياه العادمة كما أوضح ضمن جدول أعماله المرتقب دراسته والمصادقة عليه في دورة يوليوز 2024، بينما سيساهم باقي الشركاء بما تبقى من المبلغ الإجمالي.

وسينجز المشروع، بشراكة مع زارة الداخلية كل من وزارة التجهيز والماء، ووزارة الاقتصاد والمالية، وولاية جهة الدار البيضاء سطات، ومجلس الجهة، وشركة الدار البيضاء البيئة، في إطار اتفاقية إطار لتأمين تمويل وتنفيذ البرنامج الجهوي لإعادة استعمال المياه العادمة لسقي المساحات الخضراء ومدارات الغولف.

ووفق برنامج المشروع، سيتم تنفيذ الأعمال التي تغطيها الاتفاقية الإطارية لإنجاز البرنامج الجهوي لإعادة استعمال المياه العادمة خلال الفترة 2024-2031، قابلة للتمديد في حال تجاوز الوقت المطلوب لإكمال البرنامج في الموعد النهائي الأولي.

وسيتم إنشاء لجنة تنسيق البرنامج في إطار الاتفاقية، وستضم هذه اللجنة، التي يرأسها والي جهة الدار البيضاء سطات، أو من ينوبه، ممثلي الأطراف المشاركة في الاتفاق.

وتأتي هذه الاتفاقية لمواجهة التحديات المتزايدة في توفير المياه اللازمة لسقي المناطق الخضراء بجهة الدار البيضاء سطات، وكان ولي العهد الأمير مولاي الحسن، قد دشن قبل أيام أشغال أكبر محطة لتحلية مياه البحر بالقارة الإفريقية لفائدة مدينة الدار البيضاء لمواجهة تداعيات الجفاف.

وتقود المملكة المغربية جهودا حثيثة لتعزيز استدامة موارد المياه والتكيف مع تداعيات التغير المناخي وما خلفه من أثار أرخت بضلالها على الموارد المائية من خلال تراجع التساقطات السنوية مقابل تزايد ارتفاع درجات الحرارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مناصر العمل الغابوي / المغرب
    منذ يومين

    المغرب هو لكل الطبقات الإجتماعية بمن فيهم مايسمون بالأغنياء ولاأحد متأكد حتى الأن من استمرار تواجدهم بالمغرب وفي كل الدنيا وفيما مضى ملاعب الكولف كانت تسقى بالماء الشروب ومع ذلك لم يكن هناك مشكل واليوم سوف يتم سقيها بالمياه العادمة المعالجة وبالتأكيد لن تكون نكهة الكولف كما في السابق بذلك اليروتوكول والنقاء والسلطنة لكن مع ذلك تبقى الخطوة مهمة وأفضل من الفراغ .