مجتمع

داء الحصبة يغزو إقليمي تارودانت واشتوكة .. آيت الطالب يقر بوفاة طفلين وإصابة 400 آخرين

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، عن ارتفاع ملحوظ خلال الأشهر الأخيرة في عدد حالات الإصابة بداء الحصبة بإقليمي تارودانت واشتوكة آيت باها، حيث وصل عدد الحالات المسجلة إلى 409 حالة.

وأوضح الوزير أن هذا الارتفاع بدأ منذ أواخر عام 2023، وشمل 51 جماعة ترابية من أصل 89 جماعة في الإقليم، خاصة الجماعات الترابية تارودانت، أولاد برحيل، أحمر الكلالشة، سيدي عبد الله أو سعيد وأولاد تايمة، حيث تم تسجيل 226 حالة حمى مصحوبة بطفح جلدي، أي ما يعادل 55% من مجموع عدد الحالات.

وأكد، في رده على سؤال كتابي لفريق التقدم والاشتراكية حول ظهور فيروس مجهول في إقليمي تارودانت واشتوكة آيت باها، أن ما تم رصده هو ارتفاع في حالات الإصابة بداء الحصبة أو أمراض مشابهة مصحوبة بحمى وطفح جلدي.

وتابع آيت الطالب أنّه في الثاني من شهر مارس الماضي، توصلت السلطات الصحية بمعلومات تفيد بوفاة طفلين بالجماعة الترابية سيدي عبد الله أوسعيد بعد إصابتهما بالحصبة، وأن هناك أطفالًا آخرين مصابين بأعراض مشابهة.

وعلى إثر ذلك، قام المندوب الإقليمي للصحة والحماية الاجتماعية بزيارة ميدانية للمنطقة رفقة أطر من مصلحة شبكة المؤسسات الصحية، وذلك بغرض تشخيص المرض وتقييم الوضعية الوبائية، حيث تم الكشف عن 14 حالة مشابهة وُجّهت فورا إلى جناح طب الأطفال بالمستشفى الإقليمي المختار السوسي بتارودانت.

وللحد من تفشي هذا الوباء والتصدي السريع له، لفت المتحدث إلى أن  السلطات الصحية اتخذت عدة إجراءات، تتعلق أساسًا بتكثيف حملات التلقيح ضد الحصبة بجميع مؤسسات الرعاية الصحية الأولية وفي إطار الخدمات التي تقدمها الوحدات الطبية المتنقلة بالوسط القروي.

كما تم تعزيز المراقبة وتنظيم حملات التلقيح ضد الحصبة بالتجمعات المغلقة كالداخليات بالمؤسسات التعليمية، والمدارس العتيقة ومؤسسات الرعاية الاجتماعية والسجن المحلي، حيث تهدف تلك الإجراءات إلى الرفع من مستويات مؤشرات التلقيح وإعادتها إلى ما كانت عليه قبل الحجر الصحي أثناء جائحة كوفيد- 19.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *