سياسة

“البيجيدي” يستضيف أحزاب إفريقية لمناقشة قضايا القارة

افتتحت صباح السبت بالرباط أشغال اللجنة الدائمة لمجلس الأحزاب الإفريقية في دورتها السابعة بحضور ثماني وفود حزبية من ثماني دول إفريقية.

اللقاء الذي يستمر على مدى يومين ويستضيفه حزب العدالة والتنمية، يأتي تنظيمه بعد اجتماع الجمعية العامة لمجلس الأحزاب السياسية الإفريقية الذي انعقد بالخرطوم في مارس الماضي، وسيبحث الاجتماع التقرير نصف السنوي لعام 2016 وموقف تنفيذ قرارات اللجنة التنفيذية في دورتها الثانية، إضافة إلى بحث برنامج إنفاذ الخطة الإطار لعام 2017.

وأكد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران في كلمته خلال هذا اللقاء، أن الأحزاب السياسية الجادة منوط بها لعب دور كبير في تنمية القارة الإفريقية وإحداث تقدم ونهضة في بلدانها لضمان مصلحة الجميع دون ضياع مصلحة السكان الأصليين.

وأشار إلى أن المغرب يهتم كثيرا بربط علاقات متميزة مع مختلف الدول الإفريقة، والتركيز على التعاون المتبادل بين المملكة وأصدقائها الأفارقة في إطار المصلحة المشتركة دون استغلال.

وفي تصريحه لجريدة العمق المغربي على هامش اللقاء، قال رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني، إن الحزب دعا اللجنة لعقد لقائها بالمغرب وذلك من أجل ربط شبكة من العلاقات مع الأحزاب السياسية من مختلق الدول الإفريقية.

وأضاف أن اللقاء سيركز على الشؤون الإفريقية وشؤون التنمية والعلاقات بين الدول الأفريقية، وكذلك النقاط الساخنة الموجودة، وكيف يمكن تفاديها، إضافة إلى التحديات التي تواجه الدوال الإفريقية عموما.

وأبرز العثماني أن التعاون بين مختلف الأحزاب الأفريقية لنهضة إفريقيا من بين النقاط الكبرى التي ستطرح في الاجتماع، انطلاقا من خطاب سابق للملك محمد السادس الذي قال فيه إنه “إذا كان القرن 20، هو قرن محاربة الاستعمار، فإن القرن 21 هو قرن محاربة التخلف، ومحاربة التجزئة، ومحاربة الفقر والهشاشة”.

رئيس المجلس الوطني لحزب المصباح، أكد أيضا أن أشغال اللجنة ستطرح قضية الحفاظ على وحدة الدول وعلى سلامة أراضيها مقابل حركات الانفصال الموجودة في بعض الدول، والتي تعاني من هذا الإشكال، وهو المرتبط أيضا بقضية الصحراء المغربية، إضافة إلى مواضيع مختلفة والتي تهم تنشيط الحياة السياسية في إفريقيا وتنشيط العلاقة بين الأحزاب الإفريقية.

وتعتبر اللجنة الدائمة للأحزاب السياسية الإفريقية القيادة، وتضم 14 فردا، وهي تابعة لمجلس الأحزاب السياسية الإفريقية، والذي يضم أكثر من 45 حزب سياسي من مختلف الدول الإفريقية

وتختتم أشغال هذا الاجتماع الذي تحضره أحزاب حاكمة وأخرى معارضة بعدد من الدول الإفريقية يوم غد الأحد.