سياسة

مجلس جهة الشمال يصادق على 56 نقطة.. ومورو: مشاريع واتفاقيات ستعود بالنفع على المواطنين

فيديوهات وصور: يونس الميموني

صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، اليوم الإثنين بمدينة طنجة، على 56 نقطة من أصل 58 تهم مشاريع واتفاقيات ذات بُعد اقتصادي واجتماعي وثقافي، وذلك خلال أشغال الدورة العادية لشهر يوليوز التي ترأسها رئيس الجهة، عمر مورو، بحضور والي الجهة، يونس التازي.

وتضمن جدول أعمال الدورة 58 نقطة تهم مشاريع ذات وَقْع اجتماعي، بِهَدف الادماج الاقتصادي والثقافي والرياضي والاجتماعي، للشباب والمرأة والطفولة، ومشاريع ذات بُعْد اقتصادي، بهدف توفير الشغل وجذب الاستثمار والنهوض بالاقتصاد الجهوي.

كما تضمن مشاريع مرتبطة بتهيئة وهَيْكلة المجالات القروية والحضرية بالجهة، تهيئة المراكز القروية وغيرها، ومشاريع مرتبطة بتعزيز وتقوية البنيات التحتية للجهة، ومشاريع تهم إحداث أسواق الجملة وأسواق المواشي ومجازر عصرية، وتأهيل الأسواق الأسبوعية، بجانب مشاريع للنهوض بالبنيات التحتية الثقافية والتنشيط الفني والترفيهي بالجهة.

ومن بين هذه المشاريع التي عبر المجلس عن اعتزازه بإخراجها إلى حيز الوجود في هذه الدورة، صندوق دَعْم المقاولات وجذب الاستثمار وإنعاش الشغل بالجهة (NORDRV)، وهو المشروع الذي اعتبره رئيس المجلس، “تجسيدا لإرادة المجلس في ممارسة اختصاصاته الذاتية في مجال التنمية الاقتصادية ودعم المقاولات، ومثالا يُحتذَى للعمل المشترك بين الفاعلين الجهويين”.

وأوضح رئيس الجهة، عمر مورو، أن هذه الدورة تأتي في سياق وطني يتسم بتسريع وتيرة إنجاز البرامج الحكومية المهيكلة، وعلى رأسها تلك التي تحظى بالأولوية الاستراتيجية علاقة بالتوجيهات الملكية، لا سيما الأوراش المرتبطة بمأسسة الدولة الاجتماعية وتحفيز الاستثمار بغية خلق ركائز لتنمية مستدامة ومنصفة، وكذا كل ما يرتبط بتدبير الموارد المائية والطاقية وضمان الأمن الغذائي للمملكة.

وقال مورو في كلمته الافتتاحية، إن هذه الدورة تأتي على مشارف استكمال نصف الولاية الانتدابية للمجلس، مشيرا إلى أن هذه مناسبة لتسليط الضوء على حصيلة العمل الذي قام به المجلس وفق مقاربة تشاركية كانت محط اختيار وتوافق منذ بداية الولاية، من أجل تحقيق تنمية جهوية عادلة، متوازنة ومستدامة.

واعتبر أن ذلك تجسد في برنامج التنمية الجهوية للفترة 2022-2027، الذي تم الحرص من خلاله على استحضار الخصائص المجالية للجهة بطريقة علمية وواقعية، مع جرد رهانات المرحلة كما يتطلبها السياق الدولي والوطني والمحلي، بغية إعطاء فاعلي الجهة كل حظوظ النجاح، على كافة المستويات الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والبيئية.

ولفت المتحدث إلى أن محاور هذا البرنامج التنموي الترابي أصبحت اليوم تتوفر على الإطارات التعاقدية اللازمة لإنجازها، موضحا أنه إلى حدود الدورة الحالية أصبحت جل مشاريع برنامج التنمية الجهوية تتوفر على الإطار التعاقدي المناسب، عبر 201 اتفاقية، بتكلفة إجمالية تناهز 15.786 مليار درهم، ما يمثل حوالي 80% من مجموع الالتزامات الواردة في برنامج التنمية الجهوية.

وعلى مستوى التنفيذ، قال مورو إن المجلس منخرط بقوة في تنزيل أهم المشاريع على مستوى البنيات التحتية والمناطق الاقتصادية والصناعية، والتنمية القروية، والبيئة المستدامة، والاقتصاد الاجتماعي، والتضامني، مشيرا إلى أن الدورة المقبلة ستكون مناسبة لتقديم الحصيلة الدقيقة بكل شفافية ومسؤولية، مشددا على أن كل المشاريع والاتفاقيات المصادق عليها ستعود بالنفع على المواطنين.

58 نقطة

وتتعلق النقط التي صادق عليها المجلس، خلال دورة يوليوز، بمشروع ملحق تعديلي لاتفاقية خاصة بشأن مشاريع برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 المتعلقة بقطاع الفلاحة بالجهة، ومشاريع اتفاقيات لإنجاز مشاريع بناء وتجهيز مجازر عصرية بأقاليم وزان والعرائش، وتهيئة أسواق المواشي، وتهيئة وإحداث الأسواق الأسبوعية بالجهة.

ويتعلق الأمر، أيضا، بمشاريع اتفاقيات شراكة لتأهيل المراكز القروية وبناء وصيانة الطرق القروية بالجهة، ومشروع اتفاقية إطار بشأن مشاريع برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 المتعلقة بقطاع الصيد البحري بالجهة، ومشروع اتفاقية المصاحبة التقنية بخصوص تسيير منشآت توزيع الماء الصالح للشرب بواسطة النافورات العمومية المنجزة من طرف الجهة بأقاليم شفشاون، العرائش، وزان والحسيمة.

وتمت المصادقة على على مشروع اتفاقية إطار لتنزيل مشاريع قطاع الثقافة المندرجة ضمن برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، ومشروع اتفاقية شراكة لبناء وتجهيز مركز ثقافي بمدينة بني بوعياش بإقليم الحسيمة، ومشروع اتفاقية شراكة للمساهمة في إحداث مركز ثقافي بجماعة القصر الكبير بإقليم العرائش.

في نفس السياق، صادق المجلس على مشاريع اتفاقيات لبناء وتجهيز مركز ثقافي بإقليم الفحص أنجرة، وتأهيل برج مارتيل بإقليم المضيق-الفنيدق، وتثمين الموقع التاريخي ليكسوس بإقليم العرائش، وتأهيل الموقع الأثري القصر الصغير بإقليم الفحص أنجرة، وتأهيل قصبة مدينة شفشاون، وإعادة تأهيل وتثمين الفضاءات المحاذية لأسوار المدينة العتيقة لأصيلة، ومشروع ملحق لاتفاقية الشراكة المتعلقة بترميم وتأهيل المعلمة التاريخية لمصارعة الثيران بمدينة طنجة.

كما صادق المجلس على مشروع دفتر التحملات الخاص بدعم المهرجانات الثقافية بالجهة، ومشروع ملحق رقم 2 لدعم المهرجانات الثقافية بالجهة، ومشروع ملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة والتعاون المتعلقة ببناء فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بجماعة الفنيدق، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل دعم بيت الصحافة، ومشروع دفتر التحملات الخاص بدعم الرياضة بالجهة.

بجانب ذلك، تمت المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة من أجل إنجاز مركز اجتماعي متعدد التخصصات لفائدة الأطفال المحرومين من الأسر في وضعية إعاقة بطنجة، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل تهيئة وتوسيع وتجهيز مستشفى الأمراض العقلية الرازي بطنجة، ومشروع ملحق تعديلي رقم 2 بخصوص اتفاقية شراكــة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن من أجل إنجاز مشاريع اجتماعية وتنموية بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

ووافق المجلس على مشاريع اتفاقيات شراكة من أجل إحداث دوائر أمنية وتجهيز مصحة طبية ولائية بمدينة طنجة، وتطوير وتوسيع مطار ابن بطوطة بطنجة، وإنجاز قنطرة على سد الوحدة بين جماعة ازغيرة بإقليم وزان بجهة طنجة تطوان الحسيمة وجماعة تافرانت بإقليم تاونات بجهة فاس-مكناس، واستكمال أشغال بناء مركز الإيواء والتكوين والقاعة المتعددة الرياضات بآيت قمرة بإقليم الحسيمة.

وصادق المجلس على مشروع تعديل اتفاقية شراكة للمساهمة في تمويل برنامج الأحياء الناقصة التجهيز 2023-2024 بمدينة تطوان، في شقه المتعلق بمحاربة النقط السوداء المعرضة للفيضانات بالنفوذ الترابي للجماعة،  ومشروع اتفاقية شراكة من أجل توسيع شبكة نظام كاميرات المراقبة بالفضاء العام وكذا تعزيز حركة السير والجولان بجماعة طنجة.

المجلس ذاته صادق على مشروع اتفاقيــة شراكــة خاصة بإنجاز مركز طمر وتثمين النفايات ومركزين للتحويل بإقليم العرائش وتأهيل وإغلاق المطرحين الحاليين وإزالة النقط السوداء بالإقليم، ومشروع اتفاقية شراكة مع الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية لإعداد المخطط الجهوي لتطوير النجاعة الطاقية وإزالة الكربون بالجهة، وعلى مشروع الملحق رقم 3 لاتفاقية الشراكة مع الخطوط الملكية المغربية.

وخلال نفس الدورة، تمت المصادقة على تعديل المقررات رقم 023/107 المتعلق بشركة التنمية المحلية البوغاز للنقل بطنجة، والمقرر رقم 023/108 المتعلق بشركة التنمية المحلية البوغاز للنقل بطنجة، والمقرر رقم 023/109 المتعلق بشركة التنمية المحلية البوغاز للنقل بطنجة.

كما تمت المصادقة على مشاريع اتفاقيات شراكة لدعم مجموعة الجماعات الترابية “تلاسمطان”، ومجموعة الجماعات “تيزيران” بإقليم شفشاون، ومجموعة الجماعات “الساحل” بإقليم شفشاون، ومجموعة الجماعات “باب القرن” بإقليم شفشاون، مع مشروع ملحق تعديلي لاتفاقية إحداث مجموعة الجماعات الترابية “التعاون” وقبول انضمام مجلس الجهة ومجلس إقليم الحسيمة إليها.

كما وافق المجلس على انضمامه إلى منظمة الشراكة المتوسطية من أجل العمل المناخي MCAP، وصادق على مشروع الملحق التعديلي رقم 1 للنظام الاساسي لشركة التنمية الإقليمية من أجل تدبير النقل المدرسي بعمالة طنجة -أصيلة، وعلى المساهمة في تدبير شركة التنمية الإقليمية من أجل تدبير النقل المدرسي بعمالة طنجة- أصيلة.

وصادق، كذلك، على مشروع العقد التطبيقي الجهوي لإنجاز مشاريع المحاور المتضمنة في خارطة الطريق لقطاع السياحة في أفق 2026، ومشروع اتفاقية إطار للشراكة تتعلق بمشاريع برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 المتعلقة بقطاع الصناعة، ومشاريع اتفاقيات شراكة خاصة لإنجاز مشروع بناء سوق الجملة بإقليم العرائش، وبناء مجمع سوق الجملة والسوق الأسبوعي بوزان، ودار الصانعة بإقليم الفحص أنجرة، ودعم الفاعلين في قطاع الصناعة التقليدية (صناعة الحلي والمجوهرات).

وفي ختام أشغاله، صادق المجلس على مشروع اتفاقية شراكة من أجل مواكبة الفاعلين في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالجهة، ومشروع تعديل دفتر التحملات الخاص بصندوق الشمال للاستثمار والتنمية، قبل أن يصادق على 51 مشروع اتفاقية شراكة لدعم المقاولات في إطار صندوق الشمال للاستثمار والتنمية NORDEV.

بالمقابل، قرر المجلس تأجيل دراسة والمصادقة على النقطتين المتعلقتين بتمويل وإنجاز الشطر الثاني من برنامج تقوية ومعالجة المباني الآيلة للسقوط بالمدينة العتيقة بطنجة 2024-2027، واقتناء العقار المخصص لإحداث منطقة الأنشطة الاقتصادية والحرفية بمدينة العرائش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *