سياسة، مجتمع

بنموسى يدافع عن “مصداقية” نسب النجاح في “الباك” ويعلن ضبط 4500 حالة غش

دافع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، عن مصداقية نسب النجاح في “باك 2024″، مسجلا أن نسبة النجاح هذه السنة إذا تمت مقارنتها مع 2022، نجد الفرق فقط هو نقطتين مئويتين، ومع السنة الماضية 8 نقط مئوية.

وأوضح بنموسى، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن تحقيق نسب نجاح في امتحانات البكالوريا لسنة 2024 يعود إلى حرص الوزارة الدؤوب على تعزيز مصداقية هذا الاستحقاق الوطني.

وأضاف الوزير أن وزارته تدرك تماما أن مسار الجودة هو مسار متواصل يتطلب جهودا حثيثة على المدى المتوسط، مع ضرورة مواكبة تطور قدرات التلاميذ من خلال دعم تربوي فعال.

وشدد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة على أهمية تجنب خلق مفاجآت للتلاميذ في امتحانات البكالوريا، مؤكدا أن أسئلتها تعكس بدقة المواد التي درسوها خلال نفس السنة.

وأشار إلى أن هذا النهج قد تم تطبيقه بنجاح من خلال مبادرات “مدارس الريادة” و”إعدادية الريادة”، والتي تهدف إلى تحسين الأسس التعليمية وتطوير تعلمات التلاميذ، بما يُسهم في تحقيق نتائج متميزة على المستوى الوطني وفي التقييمات الدولية.

في سياق متصل، كشف بنموسى، تسجيل 4500 حالة غش خلال امتحانات البكالوريا، مؤكدا أن هذه الحالات محدودة للغاية ولا تُشكل سوى أقل من 1% من إجمالي عدد المترشحين الذي بلغ 493 ألف نسمة.

وأكد المسؤول الحكومي، أن امتحانات البكالوريا قد سارت في ظروف عادية وملائمة، حيث انطلقت امتحانات الدورة العادية في الفترة من 12 إلى 13 يونيو، بينما تم إعلان النتائج الرسمية في 26 يونيو.

وأشار وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى أن الدورة الاستدراكية لامتحانات البكالوريا ستنطلق في الفترة من 10 إلى 13 يوليوز، على أن يتم الإعلان عن نتائجها في 19 يوليوز.

وفي إطار حرصها على ضمان تكافؤ الفرص لجميع التلاميذ، أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أنه تقرر بتنسيق مع قطاع التعليم العالي، تأخير موعد بعض امتحانات ولوج المعاهد العليا والمؤسسات ذات الاستقطاب المحدود إلى ما بعد شهر19 يوليوز، وذلك لإتاحة الفرصة أمام التلاميذ الناجحين في الدورة الاستدراكية لاجتياز هذه الامتحانات.

وأكد بنموسى أنه فور الإعلان عن نتائج امتحانات البكالوريا، يتم توفير نقاط كل مادة على حدة للتلاميذ، وذلك لتسهيل عملية إعداد ملفات التسجيل في مختلف المؤسسات والمعاهد العليا.

كما أوضح الوزير أن الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات الاستباقية لضمان سير عملية تصحيح الامتحانات والإعلان عن النتائج في 26 يونيو بسلاسة وفعالية، تجسيدا لالتزامها بتحقيق مبدأ الشفافية والمصداقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *