سياسة

كتبيون يتهمون الداخلية بـ”التلاعب” بمبادرة “مليون محفظة”

أثارت طريقة تفويت صفقة مبادرة “مليون محفظة”، التي تشرف عليها وزارة الداخلية بعد أن سحبت مهمة تدبير المبادرة من وزارة التربية الوطنية، غضب الكتبيّين بسلا، بسبب منح صفقة توزيع المحافظ إلى أشخاص لا علاقة لهم بالمجال وبشكل سري.

في هذا السياق، قال زكرياء السبيطي، رئيس جمعية الكتبيين بسلا، إنه توجه، يوم الإثنين 22 غشت الماضي، إلى العمالة من أجل الحصول على معلومات بخصوص الاستفادة التي وضعتها وزارة الداخلية لاستفادة الكتبيين من صفقة مليون محفظة، وأخبروه أنها لم تتوفر بعد، ليفاجأ يوم الأربعاء باستفادة بعض الأشخاص فقط من الصفقة، على حد تعبيره.

وأضاف السبيطي، في اتصال مع جريدة “العمق المغربي”، “استبشرنا خيرا بتكليف وزارة الداخلية هذه السنة بمبادرة “مليون محفظة”، وكنا نعتقد أن صفقة التوزيع ستكون أكثر شفافية”، مشيرا إلى أن الصفقة استفادت منها شركات لا علاقة لها بالمجال.

من جهته، اتهم الحسن المعتصم، نائب رئيس جمعية الكتبيين بسلا، بخرق عمالة سلا لما جاءت به المبادرة الملكية، من إعطاء الأولوية لمكتبات المدينة في تفويت الصفقة وليس لشركات خارج سلا، معتبرا أن ذلك من شأنه أن يتسبب في قطع رزق عشرات الكتبيين.

وأكد المعتصم في تصريح لـ”العمق”، أن مدينتي القنيطرة وتطوان على سبيل المثال؛ استفادت الجمعيات من الصفقة على عكس مدينته والراشيدية وطاطا وبني ملال والخميسات، مشيرا إلى أن كتبي واحد فقط استفاد بالخميسات من الصفقة.

ودعا المعتصم، في ظل هذا الوضع، إلى إزالة هذه المبادرة كما طالبت الجمعية عامل سلا بالتراجع عن الصفقات المفوتة، واستفادة الكتبيّين بسلا على غرار السنة الماضية.