مجتمع

طلبة يرفضون دمج مدارس الهندسة وكليات العلوم في كلية واحدة

أعلنت “التنسيقية الوطنية لطلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية”، رفضها لقرار وزير التعليم العالي بدمج كل من المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية وكليات العلوم والتقنيات والمدارس العليا للتكنولوجيا، في كلية واحدة تحت اسم “كلية البوليتكنيك”.

واعتبرت التنسيقية المذكورة في بيان لها، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن القرار “خلف نوعا من السخط بين صفوف طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، ما دفعهم لتشكيل تنسيقيتهم، والتي تسعى للوقوف ضد هذا الدمج، لما يحمله من ضرر بمصالح الطلبة المهندسين”.

وأشار البيان إلى أن طلبة “لينصا” يعتبرون أن مدرستهم لا تحتاج إلى دمج بمدارس أخرى بقدر ما تحتاج إلى تجهيز مختبراتها، خاصة وأنهم طالما أثبتوا مدى علو كعبهم في المسابقات الوطنية بل والعالمية أيضا، وفي سوق الشغل عند التخرج.

وشدد البيان ذاته على أن الطلبة يرون أنه إذا كان لا بد من هذا القرار فعليه أن يقتصر فقط على كلية العلوم والتقنيات، والمدرسة العليا للتكنولوجيا، “حيث سيخول لحاملي ديبلومات التقني من المدرسة الثانية أن يتموا مشوارهم بأسلاك الإجازة في الكلية السالفة الذكر”.

وكانت وزارة التعليم العالي قد تقدمت بمرسوم يقضي بإدماج مؤسسات جامعية في أقطاب موحدة، وإحداث كليات ومعاهد جديدة، حيث نص مشروع المرسوم رقم 2.15.644 المتعلق باختصاصات المؤسسات الجامعية، على إحداث 15 مدرسة بوليتكنيك موزعة على 11 جامعة، عن طريق دمج مدارس عليا للتكنولوجيا وكليات العلوم والتقنيات ومدارس وطنية للعلوم التطبيقية.

كما نص المرسوم ذاته على دمج كليات الطب وعلوم الصحة، تحل محل كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان الحالية، قبل أن تتراجع الوزارة عن دمج كليات الطب.