سياسة

الداخلية تعلن التشطيب على 130 ألف شخص من اللوائح الانتخابية

أعلنت اللجنة الحكومية لتتبع الانتخابات برئاسة وزيري الداخلية والعدل والحريات، أن مداولات اللجان الإدارية على صعيد كافة جماعات ومقاطعات المملكة، أسفرت على إجراء 130.054 تشطيبا من اللوائح الانتخابية، وذلك ضمن عملية حصر اللوائح الانتخابية العامة النهائية.

وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن عدد الطعون المقدمة ضد قرارات اللجان الإدارية المذكورة أمام المحاكم المختصة، بلغ ما مجموعه 132 طعنا تم قبول 87 طعنا منها.

وأسفرت هذه العملية على حصر عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية في 15 مليون و702 ألف و592 ناخبة وناخبا، 55 % منهم من الرجال مقابل 45 % من النساء، فيما 55 % من الناخبين ينتمون للوسط الحضري مقابل 45 % ينتمون للوسط القروي.

وأضاف البلاغ ذاته، أن 30 % من الناخبين تقل أعمارهم عن 35 سنة، مقابل 43 % تتراوح أعمارهم بين 35 و54 سنة و27 % تفوق أعمارهم 54 سنة.

ودعت اللجنة الحكومية الناخبين إلى التأكد من تسجيلهم في اللوائح الانتخابية العامة والتعرف على مكتب التصويت التابعين له، عبر الرسائل القصيرة من خلال بعث رقم البطاقة الوطنية للتعريف مجانيا على الرقم 2727، أو ولوج الموقع الإلكتروني للوائح الانتخابية، أو ولوج التطبيق المعلومياتي MonBV الذي يمكن تحمليه على الهواتف الذكية.

وفي السياق ذاته، “سجلت اللجنة الحكومية بارتياح سير عملية تسليم مستخرجات اللوائح الانتخابية العامة النهائية إلى الأحزاب السياسية على صعيد كافة عمالات وأقاليم المملكة، كما سجلت انطلاق عملية طبع الاشعارات التي ستوجه للناخبين والناخبات قصد إخبارهم بمكاتب التصويت التي سيدلون فيها بأصواتهم في ظروف جيدة”، حسب البلاغ.