مجتمع

المغرب الثالث عربيا كأفضل وجهة للمغتربين

احتل المغرب الرتبة الثالثة عربيا في تقرير “العالم عبر عيون المغتربين” لعام 2016 الخاص بتقييم أفضل البلدان لحياة المهاجرين، فيما حلت الكويت في نهاية القائمة العربية ونهاية الترتيب ككل، واحتلت تايوان الترتيب الأول متبوعة بمالطا ثم الإكوادور المراتب الثلاث الأولى عالميا.

ولم تحل أي دولة عربية في قائمة الدول العشر الأولى الأفضل في العالم بالنسبة للمغتربين، حسب ما نشره موقع “سي إن إن” عربية، وكان ترتيب البحرين، الأولى عربيا، هو 19، بينما حلت عمان في المرتبة 22، والمغرب في المركز 37، بينما حلت الإمارات في المركز 40، لتتراجع ب21 مركزا مقارنة بالسنة الماضية.

وتقدم المغرب على الدول العربية في مؤشر الوضعية المالية بحلوله في المركز 12 تليه عمان في المركز 18، كما أتى المغرب أولا عربيا في مؤشر تكاليف العيش “مؤشر يدخل ضمن الوضعية المالية”، عبر حلوله في المركز 18 وبعده مصر في المركز 19.

يذكر أن تقرير مؤسسة “أنتير نيشن” المهتمة بمجال الهجرة، أنجز بناء على استطلاع دام من 18 فبراير إلى مارس 2016، واستطلع آراء 14272 مغتربا من 174 جنسية يعيشون في 191 بلدا عبر العالم، ويستند الاستطلاع على خمسة مجالات هي جودة الحياة وسهولة الاستقرار والعمل وحياة العائلة والوضعية المالية.