أخبار الساعة

هل سيغب “مصباح” البيجيدي و”ناقلة” العهد في الانتخابات بالحسيمة؟

من المتوقع أن يغيب “المصباح” رمز حزب العدالة والتنمية وأيضا “الناقلة” رمز حزب العهد الديمقراطي أثناء الحملة الانتخابية برسم انتخابات 7 أكتوبر بدائرة الحسيمة، إذا قرر الحزبان خوض غمار الانتخابات بلائحة مشتركة.

ويفرض قانون الأحزاب على الأحزاب التي قررت التقدم بلوائح مشتركة اعتماد رمز حزبي جديد غير رمزيهما المعروفين.

هذا المقتضى تم تضمينه بعد تعديل القانون التنظيمي للأحزاب والذي نص على أن إمكانية تشكيل تحالفات لخوض غمار الانتخابات يسلتزم إصدار قرار لوزير الداخلية لتحديد رموز.

وفي سياق ذي صلة، قال حزب العهد الديموقراطي إنه، في إطار تفاهمٍ سياسي مع قيادة حزب العدالة والتنمية الوطنية، واستكمالا للتنسيق القائم معه على مستوى جماعة الحسيمة، قرر أمينه العام نجيب الوزاني الترشح على قائمة حزب البيجيدي بدائرة الحسيمة، وذلك في تطابق تام مع القوانين والنصوص التنظيمية الجاري بها العمل.

وأوضح الحزب في بلاغ له، أن ترشح الوزاني على رأس قائمة البيجيدي في الحسيمة، يأتي في إطار تبني الحزب لإستراتيجية انتخابية مبدعة وفعالة على مستوى دائرة الحسيمة، بعدما سبق للحزب أن قرر على المستوى الوطني خوض الانتخابات في إطار تحالف مع حزب التجديد والإنصاف.

وأفاد المصدر ذاته أن قراره ترشح أمينه العام على رأس قوائم البيجيدي بالحسيمة والدخول في تحالف وطني مع حزب التجديد والانصاف، جاء منسجما مع “موقفه الثابت والمستمر منذ سنة 2008، في دعم تجربة الإصلاح الديمقراطي ومواجهة التحكم والفساد، ووفاء لضمير ساكنة الريف الرافضة لكل أشكال الهيمنة السياسية القائمة على امتهان كرامة المواطنين وتخويفهم”، وفق تعبير المصدر ذاته.

وكان حزب العدالة في مفاجأة كبرى، قد قام بعد تزكية السلفي حماد القباج، باستقطاب نجيب الوزاني الأمين العام لحزب العهد الديمقراطي، للترشح باسم الحزب في الحسيمة، حيث ذكر الموقع الرسمي لحزب البيجيدي أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، خصت الدكتور نجيب الوزاني باستقبال خاص، خلال اجتماعها المنعقد مساء يوم الإثنين 29 غشت 2016، بالمقر المركزي للحزب بالرباط.

وأضاف المصدر ذاته، أن الأمانة العامة للحزب، رحبت خلال هذا اللقاء الذي مر في أجواء إيجابية جدا، باستعداد الدكتور نجيب الوزاني للترشح وكيلا للائحة حزب العدالة والتنمية بالحسيمة.

وفي الإطار ذاته، قال نجيب الوزاني الأمين العام لحزب العهد الديموقراطي، إن هدفه من الترشح للبرلمان في الحسيمة بقائمة مشتركة مع البيجيدي هو نزع الخوف من قلوب الناس من الشخص المعلوم، في إشارة إلى الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري.

وأضاف الوزاني في كلمة له في اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أنه أكثر الناس معرفة بالأصالة والمعاصرة وبالشخص المعلوم أساسا، وفق ما ذكره مصدر مطلع لجريدة “العمق المغربي”، فيما رد الأمين العام للحزب عبد الإله بنكيران عليه بالقول: “هنيئا لنا بأمثالكم الذين يقاومون ويواجهون التحكم”.