وجهة نظر

المقاطعون : خدام المخزن الأوفياء !!!

لا معنى لتهرب وزارة الداخلية المغربية من اعتماد بطاقة التعريف الوطنية في التصويت عوض لوائح البصري، ولوضعها العراقيل في فترة التسجيل في اللوائح الانتخابية الأخيرة أمام طلبات التسجيل عبر الأنترنت، ولرفضها إدلاء مغاربة العالم بأصواتهم بدعوى التعقيدات الإدارية واللوجيستيكية، ولاعتمادها على حملة تقليدية محدودة وشكلية للدعوة إلى التسجيل، ولعدم حثها الأحزاب الإدارية التي أخرجتها من العدم من الاستقلال وحتى اليوم على القيام بحملات تحسيسية مكثفة لدفع المواطنين إلى تسجيل أنفسهم، سوى أن أم الوزارات تسعى جاهدة بإيعاز من الدولة العميقة طبعا إلى تقليص عدد التسجيلات وبذلك التقليص من نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية القادمة.

فعكس ما يظنه السادة المقاطعون فإن الدولة لم تعد تخشى تدني نسب المشاركة في انتخاباتها بقدر ما أصبحت تخاف ارتفاع هذه النسب، والسبب أنها تفضل أن تكتفي بمشاركة متوسطة أو ضعيفة للناخبين مع إمكانية التحكم في العملية وقراءة النتائج مسبقا على أن تغامر بفتح الباب أمام مشاركة مكثفة لا تعرف إلى ماذا ستقود ولا من ستجلس على كرسي رئاسة الحكومة.. لذلك فإن الداعين إلى مقاطعة الانتخابات يخدمون المخزن أيما خدمة بدعوتهم إلى عدم التسجيل وإلى عدم مشاركة من سبق وتسجلوا في الاستحقاقات القادمة بل وفي كل الانتخابات.

إن السادة المقاطعين لم يطوروا من أدائهم ولم تتفتق عبقريتهم عن أشكال تعبيرية جديدة لإيصال أصواتهم الساخطة عن الوضع ولمواقفهم المرتابة من كل ما يأتي من الدولة وحكوماتها، بل ظلوا يراوحون مكانهم ولم يجرؤوا على مراجعة أفكارهم أو تطوير مواقفهم.. بل إنهم لم يستخلصوا العبر من مسلسل الانتخابات من الاستقلال وحتى اليوم وأول هذه العبر هي أن الدولة اكتفت دائما بلوائحها الانتخابية ولم تعد النظر فيها حتى في عز الربيع المغربي عندما تزعزعت ثقتها في قدرتها على احتواء الوضع واكتفت ب 14 مليون ناخب المسجلين فيها رغم أن الكتلة الناخبة تصل إلى حوالي ضعف هذا العدد أي 27 مليون مغربي ومغربية تتوفر فيهم شروط التصويت، وهذا أكبر دليل على أن هذه الدولة المخزنية لا تلتفت إلى المقاطعين ولم تعد تأبه بأصواتهم التي كانت تزعجها قبل 2011 بل إنها أصبحت ترى فيهم أكبر حليف لها بعد الأحزاب المخزنية كيف لا وهم يخدمون أجندتها دون أن يشعروا وبصفر تكلفة؟؟؟

قد مرت مياه ومياه تحت جسر هذا المخزن الضارب في الزمن والضارب في الدهاء ولو كان يريد فعلا الرفع من نسب المشاركة في مسرحياته لفعل ذلك بجرة قلم بحيث أنه يكفيه أن يسمح للمغاربة داخل وخارج أرض الوطن بالإدلاء بأصواتهم بواسطة بطائقهم الوطنية كي تتضاعف أعداد المشاركين في استحقاقاته.

وأنا أتأمل في تعامل المخزن مع معارضيه أكاد أعجب بدهاء منظريه كيف لا وأنا أراه كل مرة يخرج من ورطاته أقوى مما كان عليه وكأنني به يقول لنا: “لي في راس الجمل في راس الجمال” و”المدرسة لي قريتو فيها ماشي غير سبقتكم وقريت فيها بل أنا لي قريتكم داكشي لي كتعرفو ” .. رفعت الأقلام وجفت الصحف …