أخبار الساعة

حزب لشكر قدم أزيد من 13 ألف سؤالا خلال ولايته البرلمانية التاسعة

قدم الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء بالبرلمان، حصيلة الفريق خلال الولاية التشريعية التاسعة، والتي تمثلت في طرح ما مجموعه 13 ألف و413 ألف سؤال، منها 11 ألف و349 سؤالا كتابيا، و2064 سؤالا شفويا.

وحسب الحصيلة، التي اطلعت جريدة “العمق المغربي”، على نسخة منها، فقد بلغ عدد الأسئلة التي تمت الإجابة عنها 7394 سؤالا كتابيا و2064 سؤالا شفويا.

وأظهرت الحصيلة، أن الحكومة لم تجب عن أسئلة الفريق الاشتراكي التي قدمها خلال الولاية التشريعية بنسبة 77.7 في المائة بالنسبة للأسئلة الشفوية، و34.9 في المائة بالنسبة للأسئلة الكتابية.

ومن جهة أخرى، سجلت الحصيلة، أن مقترحات القوانين المقدمة من طرف الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، خلال الولاية التاسعة شهدت إقصاء واضحا، من طرف الحكومة وأغلبيتها النيابية.

كما شهدت قرصنة الحكومة لبعض مقترحات القوانين، مثل مقترح قانون يقضي بإحداث هيئة قضايا الدولة الذي أودعه الفريق الاشتراكي بمكتب مجلس النواب، حيث تم إقبار هذا المقترح من طرف الأغلبية النيابية، وتماطل الحكومة في حضور جلسات اللجنة المذكورة، لإجراء مناقشته العامة والتفصيلية.

وذكر الفريق الاشتراكي، أن الحكومة، أظهرت رغبتها في قرصنة هذا المقترح ونسبه إليها، ونفس المآل لقيته عدة مقترحات قوانين تقدم بها الفريق الاشتراكي، مثل مقترح قانون يقضي بضمان حق الوصول إلى المعلومة، الذي أقبرته الحكومة، عبر أغلبيتها العددية.