سياسة

القضاء يصفع لفتيت ويرفض طلب عزل رئيس مقاطعة اليوسفية

علمت جريدة “العمق المغربي” أن محكمة الرباط الإدارية رفضت طلب والي جهة الرباط عبد الوافي الفتيت القاضي بعزل رئيس مقاطعة اليوسفية وقيادي في حزب المصباح بالرباط، عبد الرحيم القرع.

وقال دفاع رئيس المقاطعة عبد الصمد الإدريسي، في تصريح لـ”العمق المغربي”، إن القضاء انتصر للقانون، مشيرا إلى أنه لم يبقى أمام والي الرباط إلا أن “يشد الطريق مع المؤسسات المنتخبة ويكون محايدا”.

وقال الإدريسي، في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي، “أخبروا الفتيت أننا مستعدين نشرحوا له القانون 113.14 وفق القراءة الديموقراطية ماشي السلطوية”، على جد تعبيره.

وكان  والي جهة الرباط عبد الوافي لفتيت، وجه مراسلة إلى رئيس مقاطعة اليوسفية بالرباط عن حزب العدالة والتنمية، عبد الرحيم لقرع، يطالبه فيها بالتوقف عن أداء مهامه، تمهيدا لعزله.

وتأتي مراسلة الوالي لفتيت، المستندة إلى المادة 64 من القانون التنظيمي للجماعات، بعد إحالته طلبا بعزل رئيس المقاطعة المذكور على المحكمة الإدارية، بناء على المادة نفسها من القانون المذكور.

وحسب المعطيات التي توصلت إليها جريدة “العمق المغربي”، فإن تحرك الوالي جاء بعد رفض رئيس مقاطعة اليوسفية، عقد دورة استثنائية بطلب من 24 عضوا بمجلس المقاطعة، وعدم رده على مراسلة للوالي في الموضوع ذاته، في حين أن رئيس المقاطعة، طالبهم بتوضيح أسباب الإقالة، وتقديم توضيحات حول جدول أعمال الدورة.