سياسة

بعد الانقلاب.. تركيا تتعهد بدعم الشهيد المغربي جواد مروان

أكد برلمانيون أتراك من مختلف التيارات السياسية، مساء اليوم بالرباط، عن دعم أنقرة للشهيد المغربي جواد مروان، الذي قتل على يدي الانقلابيين، وتعهدوا بدعم عائلته ليحصلوا على حقوقهم مثلهم مثل عائلة الشهداء الأتراك.

وقال البرلماني عن حزب العدالة والتنمية التركي وعضو الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، فوزي شان فيردي، إن الحكومة التركية ستتكلف بمصاريف الذهاب والإياب إلى تركيا لعائلة مروان وستساعد عائلة الشهيد في الحصول على جميع مستحقاتها كما سيحصلون على راتب متقاعد، على حد تعبيره.

من جهته، أوضح السفير التركي في الرباط، أدهم باركان أوز، أن تبادل المعلومات بين أنقرة والرباط حول جماعة فتح غولن والتنظيمات الإرهابية عموما مستمر بين البلدين قبل المحاولة الانقلابية وبعدها، مشيدا بالدور الهام الذي تلعبه المملكة في محاربة الإرهاب وتوفير الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وكان السفير التركي في الرباط، قال في حوار مع جريدة “العمق المغربي” إن المغرب فقد روحا صارعت من أجل الديمقراطية في تركيا، واصفا الشاب المغربي الذي قتله الانقلابيون في تركيا بأنه شهيد في قلوب الشعب التركي.

وأشار أوز إلى أن مروان، فقد حياته في اسطنبول جنبا إلى جنب مع إخوانه الأتراك لمقاومة الانقلاب عقب دعوة رئيس الجمهورية الشعب للخروج إلى الشوارع، مثل 246 شهيدا سقطوا دفاعا عن الديمقراطية والحرية.

يذكر أن الشاب المغربي جواد مروان قد قتل على يدي الانقلابيين في تركيا خلال مشاركته في المظاهرات التي دعا إليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ليلة الجمعة 15 يوليوز، لمواجهة محاولة الانقلاب العسكري.

وحضر الجنازة السفير التركي في المغرب، أدهم باركان أوز، ودبلوماسيين آخرين، حيث تمت قراءة الفاتحة على روح الفقيد.