مجتمع

وزارة الصحة تحذر الحوامل من استعمال دواء الصرع

محسن رزاق- متدرب

حذرت وزارة الصحة النساء الحوامل من استعمال  دواء “فالبروات الصوديوم”، لأنه يؤدي في بعض الحالات إلى تشوهات الجنين عند المريضات بداء الصرع والاضطراب الثنائي القطب.

ورفعت وزارة الوردي في بلاغ لها صدر أمس الجمعة، من درجة اليقظة لتتبع الأعراض الجانبية لهذا الدواء، وقامت بتحسيس مهنيي الصحة بالأعراض الجانبية لهذا الدواء، والتأكيد على ضرورة تحسيس وشرح هذه الأعراض للمريضات وتتبع جميع الحالات لتجنب وقوعها.

وقد وجه وزير الصحة رسائل في الموضوع، حسب لغة البلاغ، إلى الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، الهيئة الوطنية للصيادلة، الفدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب، الهيئة الوطنية لأطباء الأسنان إلى جانب المدراء الجهويين للصحة والمناديب الإقليميين  ومدراء المستشفيات.

وأكدت الوزارة في بلاغها أن هذا الدواء مهم جدا لعلاج حالات الصرع والاضطراب الثنائي القطب، بل وفي بعض الأحيان يكون استعماله ضروريا، ويستعمل في كل دول العالم إلى حدود اليوم. كما أنه، وكجميع الأدوية، له أعراض جانبية مبينة في النشرة المرافقة له.

يشار أن وزارة الصحة اتخذت مجموعة من الإجراءات من أجل توعية المرضى بالأعراض الجانبية الخطيرة المرتبطة بهذا الدواء،  حيث إنه أصبح لزاما على كل امرأة ترغب في الدواء التوقيع على التزام يخلي مسؤولية الوزارة، إلا أن قرارا رسميا بسحب الدواء من الأسواق لم يتم بعد.

ويذكر أن مجموعة من الأدوية تستخدم لعلاج داء الصرع، تسوق داخل الصيدليات المغربية، تحت أسماء مختلفة هي “ديباكوت”، “ديباميد”، و”ديباكين”.