رغم الحصار.. فلسطينيان من غزة يبتكران سيارة تعمل بالطاقة الشمسية

19 أغسطس 2016 - 18:32

حسناء العلمي – متدربة

تمكن شابان فلسطينيان من صنع سيارة جديدة تعمل بنظام الطاقة الشمسية، دون الحاجة لأي نوع من الوقود المستعمل في السيارات العاديّة، وذلك في إطار مشروع تخرجهما من قسم هندسة “الميكاترونكس” بجامعة الأزهر بغزة، رغم ظروف الحصار التي يعيشها القطاع.

وكشف جمال ميقاتي، وخالد البردويل (23 عامًا)، خريجي كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة الأزهر بغزة، في حوار لهما على موقع “غزة الآن” عن بوادر المشروع، بدءا من الفكرة إلى الدراسة والتنفيذ، حيث قالا “أخذنا الأمر على عاتقنا بشكل كبير، قمنا بدراسة عن الموضوع حول العالم ومدى إمكانية تحقيقه، كان الأمر صعبا وليس مستحيل، وهناك فرق بين الصعب والمستحيل، ونجحنا بحمد الله في الوصول لنموذج مركبة تعمل بشكل كامل على الطاقة الشمسية، بداية من التصميم وحتى كافة المكونات، والأمور الهندسيّة والميكانيكيّة داخلها”.

وعدد المخترعان الصعوبات التي واجهت مشروعهما، وعلى رأسها الحصار المفروض على القطاع، الشيء الذي ساهم في قلة المواد المستعملة بالاختراع في السوق أو انعدامها، وفي غلائها إن وجدت، “نحن في بلد لا يوجد فيه منتجات أو مواد خام، تكاد تكون منعدمة من السوق، الأسعار غالية جدًا في السوق المحلي”، حسب قولهما.

وأضاف ميقاتي “كنا أحيانا نقوم بتطويع المشروع حسب القطع الموجودة لدينا، وليس العكس وهو الأصل تكييف القطع حسب المشروع. وقمنا بتصميم وتصليح جزء كبير من القطع، مما أدى لزيادة تكلفة المشروع بشكلٍ كبير، والذي كلّفنا بشكل كامل”.

يُشار إلى  أن السيارة خرجت للوجود الإثنين الفارط، وجابا بها ساحة مبنى الكليات العلمية بجامعة الأزهر، وسط مدينة غزة، ولاقت استحسان الكثير من المحيطين بهم وعلى رأسهم “الدكتور المشرف مازن أبو عمرو”، مؤكدين على “إمكانية تطوير المشروع، من ناحية فنيّة ومن ناحية القطع كاملة”، بالإضافة إلى بحث إمكانية تطبيق المشروع بشكلٍ أوسع في قطاع غزة، لحل العديد من الأزمات التي يُعاني منها، وعلى رأسها أزمة الوقود المستمرة”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

منظمة الصحة: هناك تنسيق مستمر مع روسيا حول لقاحها واحتمال اعتماده

ابتداء من دجنبر.. روسيا تبدأ في إنتاج 5 مليون جرعة من لقاح كورونا شهريا

بسبب مقتل ضابطين.. العراق يستدعي سفيره بأنقرة ووزير تركي يلغي زيارته لبغداد

أول مرشحة سوداء لمنصب نائبة الرئيس الأمريكي

ترامب يستغرب.. كامالا أول امرأة سوداء تترشح لمنصب نائب الرئيس الأمريكي

بعد إعلان بوتين عن أول لقاح ضد كورونا.. العملة الروسية ترتفع أمام الدولار واليورو

تابعنا على