مجتمع

مجلس تملالت يقرر تغيير مسار “ساقية الباشا” بعد مقتل 4 أطفال

حسناء العلمي- متدربة

علمت جريدة ” العمق المغربي” من مصدر موثوق أن اجتماعا طارئا عقد بمجلس مدينة تملالت بإقليم قلعة السراغنة، حول الساقية التي باتت تهدد حياة الساكنة والمعروفة بـ “ساقية الباشا”.

وقال النائب الثاني للرئيس، عزيز في اتصال مع جريدة “العمق المغربي”، إن اجتماعا طارئا عقد اليوم بمبادرة من النائب الأول للرئيس رئيس لجنة التعمير وإعداد البيئة سليمان برطال، الصغار بحضور النائب الثاني لرئيس المجلس وعضو اللجنة ورؤساء مصالح الجماعة وممثل السلطة المحلية وممثل CMV وممثلي شركتي SUPROLIVE و OLIVERIESTARGA.(عقد) من أجل تدارس مشكل “ساقية الباشا” التي أصبحت تشكل خطرا على الساكنة، والبحث عن حل ناجع له.

وأوضح المتحدث ذاته، إلى أن أعضاء المجلس خلصوا إلى عدة مقترحات في انتظار تنفيذها على أرض الواقع.

وأضاف أن هذه المقترحات تتعلق بتغيير مسار الساقية المذكورة وتعريتها في بعض الأماكن مع وضع حواجز في الأماكن الخطيرة، والتغطية الكلية في بعض النقاط بواسطة أغطية إسمنتية، واستعمال قواديس للمياه تحت أرضية.

وكانت جريدة العمق المغربي قد تطرقت في مقالات سابقة لخطر الساقية على أطفال ساكنة المدينة، كما نقلت تفاصيل آخر حادثة، وقعت بالمنطقة وراح ضحيتها طفل في عامه الثاني، إثر غرقه في الساقية.

يذكر أن الساقية التي تخترق أحياء تملالت بإقليم قلعة السراغنة، والمعروفة بـ “ساقية الباشا” تشكل أكبر خطر يحدق بأطفال المدينة، حيث أزهقت لحد الآن أرواح 4 أطفال ونجا منها عدد كبير من الأطفال.