أخبار الساعة

أمن المضيق يعتقل معطلين أثناء مرور الملك (فيديو)

اعتقلت قوات الأمن بمدينة المضيق، 4 معطلين أثناء تنظيمهم وقفة صامتة بشارع النصر، مساء اليوم الخميس، احتجاجا ضد ما اعتبروه “تراجع” رئيس المجلس الجماعي عن تنفيذ محضر رسمي بمنحهم 9 أكشاك.

وأوضح أحد المعطلين في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، أن قوات الأمن تدخلت مباشرة بعد انطلاق وقفة شارك فيها 12 معطلا وبعض المتضامنين معهم، وذلك لحظات قبل مرور الملك الذي يقضي عطلته بالمدينة، قبل أن يتم اعتقال شخص خامس من المتضامنين، وهو رشيد الدردابي، عضو لجنة دعم الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمضيق.

وأضاف المتحدث، أن الوقفة كانت تهدف إلى لفت أنظار الملك إلى ما اعتبره “الظلم الذي لحق المعطلين حاملي الشهادات”، نظرا لعدم تنفيذ محضر رسمي وقعه رئيس الجماعة الحضرية للمضيق وباشا المدينة في 2013، حسب قوله.

وكان رشيد الدردابي، عضو لجنة دعم الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمضيق، قد أوضح في تصريح سابق لجريدة “العمق المغربي”، أن السلطات المحلية ممثلة في رئيس الجماعة والباشا، التزمت بمنح المعطلين 9 أكشاك في محضر رسمي ظل معلقا منذ 2013، غير أن احتجاجات المعطلين وتنظيمهم لوقفات واعتصامات خلال الأسبوع المنصرم، دفعت المسؤولين إلى التأكيد على تنفيذ المحضر خلال أسبوع، وهو ما جعل المحتجين يعلقون اعتصامهم.

غير أن رئيس الجماعة فاجأ المعطلين، أول أمس الثلاثاء، بأنه لن يستطيع منحهم الأكشاك بسبب ضغوطات تمارس عليه من طرف السلطات وأعضاء المجلس الجماعي، يضيف المصدر ذاته، وهو ما دفع المحتجين إلى تنظيم وقفة أمام العمالة متهمين السلطات بالتراجع عن التزاماتها، حيث تم اعتقال 6 منهم دون أن تطلق سراحهم بعد.