أخبار الساعة

بريطانيا تدين عمليات الهدم “الإسرائيلية” بفلسطين

زار وفد من القنصلية البريطانية العامة في القدس المحتلة، ترأسه نائب القنصل العام جيمس داونر، اليوم الخميس (18 أغسطس 2016)، قرية سوسيا الفلسطينية في محافظة الخليل بالضفة الغربية، التي تتعرض لخطر الهدم من سلطات الاحتلال الصهيوني.

وذكر بيان صدر عن القنصلية، أن الوفد تجول في القرية، واستمع من سكانها عن الصعوبات والمشاكل التي تواجههم، ثم اطّلع من المجلس النرويجي للاجئين على الوضع القانوني لقرية سوسيا.

وخلال الزيارة، أعرب داونر عن إدانة الحكومة البريطانية للممارسات الإسرائيلية المتعلقة بهدم المنازل في المنطقة بالضفة الغربية والقدس الشرقية، وأكد دعم المملكة المتحدة المستمر للفلسطينيين في المنطقة.

وبعد الزيارة، قال داونر: “تدين المملكة المتحدة عمليات الهدم المستمرة من قبل السلطات الإسرائيلية للممتلكات الفلسطينية، حيث تسبب عمليات الهدم وطرد للفلسطينيين من منازلهم معاناة لا داعي لها للفلسطينيين العاديين، وتثير أسئلة حول مدى التزام إسرائيل بحل الدولتين”، مشيرا إلى أن الموافقة على هدم قرية سوسيا، قد تؤدي إلى التهجير القسري لسكانها، وهذا انتهاك للقانون الإنساني الدولي.

وأضاف “لقد أكدنا مرارا للسلطات الإسرائيلية على قلقنا الشديد إزاء الزيادة في هدم الممتلكات الفلسطينية في المنطقة من الضفة الغربية والقدس الشرقية، ونحن ندعوها إلى وقف سياسة الهدم”.

وتابع: “سنستمر في دعم الفلسطينيين الذين يواجهون خطر هدم ممتلكاتهم أو الإخلاء من خلال برنامجنا للمساعدة القانونية”.