سياسة

جهة الداخلة تفتح الترشيح لعضوية الهيئات الاستشارية

أعلن رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، الخطاط ينجا، أنه تقرر فتح المجال لتلقي طلبات الترشح للانضمام إلى الهيئات الاستشارية للمجلس، وذلك بناء على مقتضيات الفصل 139 من الدستور، والمادة 117 من القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات والمادة 86 من النظام الداخلي لمجلس جهة الداخلة وادي الذهب.

وأفاد بلاغ للمجلس الجهوي، بأن هذه الدعوة موجهة إلى كافة فعاليات المجتمع المدني بالجهة من جمعيات وتعاونيات وأشخاص ذاتيين واعتباريين وفعاليات اقتصادية، للترشح للانضمام إلى الهيئات الاستشارية للمجلس، الهيئة المكلفة بالمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، والهيئة المكلفة بقضايا واهتمامات الشباب، وهيئة إنعاش الاقتصاد وتشجيع الاستثمارات بالجهة.

وأوضح المصدر ذاته أن المجلس الجهوي يعتزم تشكيل هذه الهيئات الاستشارية بناء على معايير محددة، فبخصوص الهيئة المكلفة بالمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، يؤخذ بعين الاعتبار في تشكيل الهيئة مقاربة النوع الاجتماعي، حيث يتم تخصيص نسبة لا تقل عن الثلث للنساء من مجموع أعضاء الهيئة لضمان المساواة.

ويتم توزيع باقي النسب، حسب المصدر ذاته، بقرار لرئيس المجلس حسب معايير الفئات المستهدفة (أشخاص ذوو احتياجات خاصة، أطفال، مسنون)، والمكانة والسمعة داخل المجتمع المحلي، والتجربة في ميدان التنمية البشرية، والخبرة في مجال النوع الاجتماعي، والتنوع المهني، والارتباط بالجهة (الإقامة الدائمة داخل تراب الجهة).

وبخصوص الهيئة المكلفة بقضايا واهتمامات الشباب، يؤكد البلاغ، أنه يحدد عدد أعضاء الهيئة وتسميتهم من طرف رئيس المجلس باعتبار أهمية النسيج الجمعوي والمنظمات المهتمة بقضايا الشباب على الصعيد الجهوي.

وتراعى في تشكيل الهيئة، حسب المصدر ذاته، المعايير المتعلقة على الخصوص بمقاربة النوع الاجتماعي حيث يتم تخصيص نسبة لا تقل عن الثلث للشباب من النساء من مجموع أعضاء الهيئة، والمسيرة الرياضية والثقافية والفنية والجمعوية لعضو الهيئة، والتجربة في ميدان الأنشطة ذات الطابع الشبابي، والارتباط بالجهة (الإقامة الدائمة داخل تراب الجهة).

وأوضح البلاغ، أنه بخصوص هيئة إنعاش الاقتصاد وتشجيع الاستثمارات بالجهة، فإنه يحدد عدد أعضاء الهيئة وتسميتهم من طرف رئيس المجلس باعتبار أهمية النسيج الاقتصادي بالجهة، وتتألف من ممثلي المقاولات والشركات التجارية المتواجدة بالجهة وممثلي الغرف المهنية.

ويراعى في تشكيل الهيئة تمثيل قطاعات الصيد البحري وتربية الأحياء المائية، والسياحة والخدمات، والفلاحة، والتجارة، والصناعات التحويلية، والصناعة التقليدية، وباقي القطاعات الإنتاجية بالجهة.

وأكد المصدر ذاته أنه على كل من يرغب في الترشيح للانضمام إلى هذه الهيئات أن يتقدم بطلب موجه إلى رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب ويودع لدى مكتب الضبط بمقر الجهة بإقليم الداخلة وذلك ابتداء من 17 غشت إلى غاية 31 غشت 2016 كآخر أجل.