أخبار الساعة

زعيم المعارضة بجنوب السودان يفر للكونجو

قالت الأمم المتحدة يوم الخميس إن النائب السابق لرئيس جنوب السودان وزعيم المعارضة الحالي ريك مشار غادر البلاد وهو حاليا في جمهورية الكونجو الديمقراطية المجاورة بعد أسابيع من انسحابه من العاصمة جوبا أثناء قتال عنيف الشهر الماضي مع القوات الحكومية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق للصحفيين في نيويورك إن بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الكونجو الديمقراطية علمت بوجود مشار في البلاد منذ يوم الأربعاء واتصلت بحكومة الكونجو التي طلبت من البعثة نقل مشار من موقعه.

وقال “تم تسليم ريك مشار للسلطات في الكونجو الديمقراطية. ولسنا في موقف يسمح لنا بتأكيد مكانه المحدد.”

ونفي لامبرت ميندي وهو متحدث باسم حكومة الكونجو الديمقراطية تواصل الحكومة مع أي طرف لمساعدة مشار لكن حق قال إن مشار نقل من موقع قريب من الحدود مع جنوب السودان.

وقال حق “يمكننا أن نؤكد أن بعثة الأمم المتحدة نفذت عملية على أسس إنسانية لتسهيل نقل ريك مشار وزوجته وعشرة أشخاص آخرين من موقع في الكونجو الديمقراطية بدعم من سلطات البلاد” وأضاف أن بعثة الأمم المتحدة اعتبرت أفضل طرف ينقل مشار بأمان.

وذكر بيان لقيادة الجيش الشعبي لتحرير السودان في المعارضة أن مشار غادر البلاد يوم الأربعاء “إلى دولة آمنة في المنطقة”.

وقاد مشار تمردا استمر لعامين ضد القوات الموالية لمنافسه القديم الرئيس سلفا كير ثم توصل الاثنان لاتفاق سلام في أغسطس آب من العام الماضي. ووفقا للاتفاق عاد مشار إلى جوبا في أبريل نيسان لاستئناف مهام منصبه كنائب لرئيس البلاد.

لكن قتالا نشب الشهر الماضي واستمر أياما مما دفع مشار لمغادرة جوبا مع قواته في منتصف يوليو تموز.