مقاطعة بالبيضاء تبرم صفقة مع شركة لعضو بمجلس المدينة

مقاطعة بالبيضاء تبرم صفقة مع شركة لعضو بمجلس المدينة

17 أغسطس 2016 - 22:09

علمت جريدة “العمق المغربي”، أن رئيس مقاطعة مرس السلطان بالدار البيضاء والعضو بمجلس المدينة، يسير شركة خاصة أبرم معها مجلس مقاطعة عين الشق صفقة لتعبيد الطرق بميزانية مجلس المدينة.

وحسب وثيقة تتوفر جريدة “العمق المغربي” على نسخة منها، فإن رئيس مقاطعة مرس السلطان المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، يسير شركة “la cite de la mer”، وهي شركة مساهمة في شركة “Vias” التي حازت على صفقة لمجلس مقاطعة عين الشق لتعبيد الطرق، بتاريخ 10/05/2016، وشرعت حاليا في تنفيذ المشروع.

ويمنع القانون أن يشارك أعضاء المجالس الجماعية للمدن، في أي صفقات لمجلس المدينة أو المقاطعات، بحكم أن منحة المقاطعات هي من ميزانية مجلس المدينة والآمر بالصرف فيها هو عمدة المدينة.

وحسب المعطيات التي تتوفر عليها جريدة “العمق المغربي”، فإن “Vias” هي شركة يساهم فيها 3 أشخاص بصفة ذاتية من بينهم شقيق وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، إضافة إلى شركة “la cite de la mer” التي يساهم فيها شخصان، أحدهما التجمعي المذكور.

وتنص المادة 65 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات، على منع أعضاء مجلس الجماعة من ربط مصالح خاصة مع الجماعة أو مجموعات الجماعات الترابية التي تكون الجماعة عضوا فيها، وتحرم إبرام صفقات الأشغال أو الخدمات أو عقود لتدبير المرافق العمومية، سواء لصفة شخصية أو بصفته مساهما أو وكيلا أو غيره.

كما تنص المادة 64 من القانون ذاته، على معاقبة أي عضو من أعضاء مجلس الجماعة إذا خالف القوانين المعمول بها، وذلك بإحالة الأمر إلى المحكمة الإدارية من طرف العامل لطلب عزل العضو، بعد إجراءات الإدلاء بإيضاحات كتابية من طرف المعني بالأمر.

يُذكر أن شركة “Vias” التي عقد معها مجلس مقاطعة عين الشق صفقة، سبق وأن أثيرت حولها ضجة سياسية وقانونية، حين طالب مصطفى الحيا، القيادي في حزب العدالة والتنمية، والنائب السابق لرئيس مجلس مدينة الدار البيضاء، بفتح تحقيق قضائي واستدعاء لجان التفتيش بوزارتي المالية والاقتصاد والداخلية للتحقيق في الصفقات العمومية والمشاريع التي استفادت منها الشركة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

لفتيت يكشف آخر أجل للتسجيل في اللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية

وزير الداخلية يدعو المغاربة غير المسجلين في اللوائح الانتخابية لتقديم طلباتهم

فلسطين

في يوم التضامن مع فلسطين.. الملك يجدد دعوته لمصالحة حقيقية بين الفلسطينيين

تابعنا على