"كيمون" يستجيب لـ"البوليساريو" ويجري اتصالاته مع المغرب حول الوضع بـ"الكركرات"

17 أغسطس 2016 - 14:11

بعد رسالة الاستنجاد التي بعث بها زعيم جبهة "البوليساريو" إبراهيم غالي إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عقب شروع المصالح الأمنية المغربية في تنظيم عمليات تطهيرية بمنطقة "الكركارات" جنوب المملكة، للحد من أنشطة التهريب، أعلنت الأمم المتحدة، يوم أمس، أنها تجري اتصالاتها مع المغرب بهدف تقييم الوضع في "الكركرات"، مستجيبة لنداء الانفصاليين الذين اتهموا الرباط بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991.

وأفاد نائب الناطق الرسمي باسم الأمين العام فرحات حق، لوكالة أنباء الجمهورية الوهمية، أن الأمم المتحدة تجري اتصالات مكثفة مع المغرب وجبهة "البوليساريو" لتحديد حقيقة الحملة التطهيرية للمملكة بالحدود الجنوبية، مؤكدا أن "المينورسو" ستقوم بنشر أفرادها العسكريين إذا استدعت الضرورة.

وكان زعيم الانفصاليين قال؛ في رسالته لبان كي مون، إنه انطلاقا من مسؤولية الأمم المتحدة عن المنطقة، في سياق خطة التسوية الأممية الإفريقية لتنظيم استفتاء لتقرير مصير ما أسماه بـ"الشعب الصحراوي"، بما في ذلك الإشراف على وقف إطلاق النار، فإن أي مبرر يقدمه المغرب يبقى "واهيا" ومجرد "ذر للرماد في الأعين".

وأضاف غالي أن "ما قام به المغرب يندرج في إطار عمل تصعيدي ممنهج وتضليلي، يهدف إلى إخفاء الحقيقة المتمثلة في الدور المحوري للمملكة، أكبر منتج ومصدر لمخدر القنب الهندي في العالم، من خلال إغراق المنطقة بالمخدرات، وبالتالي المساهمة الحاسمة في تمويل وتشجيع عصابات الجريمة المنظمة والجماعات الإرهابية"، على حد تعبيره.

يُذكر أن المصالح الأمنية وعناصر الجمارك المغربية، قامت ابتداء من يوم الأحد 14 غشت الجاري، بتنظيم عمليات تطهيرية بمنطقة "الكركارات" بجنوب المملكة، وذلك للحد من أنشطة التهريب والتبادل التجاري غير المشروع التي تعرفها المنطقة.

وذكر بلاغ لولاية جهة الداخلة -وادي الذهب، اليوم الثلاثاء، أن هذه العمليات مكنت إلى حد الآن، من إخلاء ثلاث نقاط تجمع لهياكل السيارات والشاحنات المستعملة، والتي ضمت أزيد من 600 سيارة، مؤكدا أنه تم تطهير المنطقة من جميع أشكال التجارة غير القانونية وممارسيها.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

عمالة طنجة أصيلة

“خروقات” وبناء عشوائي تدفع الداخلية لـ”تفتيش” ملفات التعمير بجماعة اكزناية قرب طنجة

تفعيل الأمازيغية

مرسوم اللجنة الوزارية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية يُنشر بالجريدة الرسمية.. وهذه مهامها

برلمان البيجيدي يخرج عن صمته بشأن مذكرة تدعو لعقد مؤتمر استثنائي

تابعنا على