اختتام فعاليات اللقاء الدولي للشباب ببوزنيقة

16 أغسطس 2016 - 11:05

أسدل الستار، مساء أمس الإثنين بمدينة بوزنيقة، على فعاليات اللقاء الدولي للشباب “دورة الرباط عاصمة الشباب العربي لسنة 2016” الذي نظمته وزارة الشباب والرياضة من فاتح إلى 16 غشت الجاري تحت شعار “من أجل شباب متعايش ومبدع”.

وسعى هذا الملتقى، الذي عرف مشاركة حوالي 200 شاب وشابة تتراوح أعمارهم ما بين 16 و18 سنة يمثلون مختلف الدول العربية، إلى تشجيع حركية الشباب العربي وإتاحة الفرصة للمشاركين من أجل التعارف وتبادل التجارب والخبرات، فضلا عن مد جسور التواصل بين الشباب المغربي ونظرائهم من الدول العربية، وتمكينهم من التعرف على الثقافات والحضارات المختلفة للبلدان المشاركة في هذا اللقاء الدولي.

وتوزعت فقرات برنامج هذا الملتقى، المنظم تحت الرعاية السامية الملك محمد السادس، ما بين ورشات فنية من قبيل الفنون التشكيلية، وصناعة الفخار وسينما الشباب، وتظاهرات ثقافية وعلمية ومسابقات رياضية، بالإضافة إلى تنظيم أيام وطنية للدول المشاركة ورحلات استكشافية لبعض المدن المغربية كمراكش وتطوان والرباط.

وخلال ترؤسه لاختتام فعاليات هذا اللقاء الدولي، أكد وزير الشباب والرياضة لحسن سكوري أن هذا الحدث يعد من بين البرامج الهامة التي تقوم بها وزارة الشباب والرياضة سنويا، مشيرا إلى الدلالات العميقة التي يحملها شعار هذه الدورة والتي تنم عن إرادة الدول العربية في جعل فئة الشباب فاعلا أساسيا في ترسيخ قيم التعايش والتسامح والاعتدال والانفتاح والإبداع، ونموذجا في سياسات الإدماج الاقتصادي والاجتماعي.

وأبرز الوزير أن هذا الملتقى شكل منصة للشباب العربي لتبادل الأفكار والخبرات والتجارب والإبداع والابتكار في جو يسوده الانفتاح والتعايش، مضيفا أن تظاهرة من هذا القبيل تروم “جعل الشباب المبدع والمبتكر رافعة أساسية للتنمية المستدامة خصوصا وأنه يوجد في صلب السياسات العمومية، فضلا عن تيسير اندماجه في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية”.

يشار إلى أن فعاليات اللقاء الدولي للشباب تندرج ضمن “دورة الرباط عاصمة الشباب العربي لسنة 2016” التي يحتضنها المغرب خلال الفترة ما بين 20 ماي 2016 و30 أبريل 2017، تحت شعار “من أجل شباب متعايش ومبدع”، بمشاركة 3200 شابة وشاب من مختلف الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.

وتشكل هذه الدورة الشبابية مناسبة لإبراز المجهودات التي تقوم بها مختلف الدول العربية للنهوض بوضعية شبابها، وإتاحة الفرصة لهم لتقوية مهاراتهم وصقل مواهبهم من خلال مجموعة من المهرجانات والتظاهرات الفنية والثقافية والرياضية، بغية ترسيخ قيم السلم والسلام والاعتدال والتسامح والتعاون والتضامن بينهم. ويضم برنامج هذه التظاهرة، محاور عدة تشمل، “الملتقى العربي حول الإدماج الاقتصادي للشباب” من 23 إلى 25 ماي 2016 بالرباط، و”التريتلون الدولي يوم 28 ماي 2016 بالرباط”، و”المهرجان العربي للألعاب التقليدية” من 14 إلى 17 يوليوز 2016 بإفران، و”المهرجان العربي لمسرح الشباب” من 22 إلى 29 يوليوز 2016 بمدينة وجدة، و”اللقاء الدولي للشباب” من فاتح إلى 16 غشت 2016 ببوزنيقة، و”المهرجان العربي لموسيقى الشباب” من فاتح إلى رابع شتنبر 2016 بكلميم، و”الملتقى العربي للفنانيين التشكيليين الشباب” من 17 إلى 21 أكتوبر 2016 بمدينة تطوان، و”الملتقى العربي حول منظمات المجتمع المدني والتنمية المستدامة” من 8 إلى 10 نونبر 2016 بمدينة الداخلة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

“المنع” يطال وقفة احتجاجية لعاملات المطبخ وعمال الحراسة بسيدي سليمان

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تأذن لتسويق “IQOS” باعتبارها منتجات تبغ معدلة المخاطر

3 قتلى في حادثة سير نواحي أبي لجعد

بعد انقطاعه لعشرين يوما.. “الكهرماء” يعلن عودة التيار الكهربائي لدواوير بوزان

لفتيت: عودة مغاربة الخارج سينعش السياحة بالمغرب

تابعنا على