منوعات

نسبة الغياب تجاوزت 60%.. تقرير يرصد عزوف البرلمانين عن حضور الجلسات التشريعية

رصد تقرير عزوف البرلمانيين عن حضور الجلسات التشريعية، خلال السنة الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشر، حيث تجاوز المعدل العام لنسبة الغياب 60 في المائة.

ولاحظ تقرير لجمعية “سمسم” حول حصيلة المبادرة التشريعية للكتل النيابية خلال السنة الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشر، عزوفا بين البرلمانيين عن حضور الجلسات التشريعية.

وأوضح المصدر ذاته أن أعلى نسبة حضور تم تسجيلها بمناسبة المصادقة على مشروع قانون المالية لسنة 2024 في إطار القراءة الأولى والتي بلغت %59.24.

كما تم تسجيل أقل نسبة (25.32%) حضور خلال الجلسة المنعقدة بتاريخ 24 يونيو 2024 والتي عرفت المصادقة على مجموعة من النصوص القانونية من بينها مقترحي قانونين تقدم بهما فريق الأصالة والمعاصرة. وبلغ المعدل العام لنسبة حضور النواب للجلسات التشريعية 37.28%.

في سياق متصل، عرفت السنة الثالثة من الولاية التشريعية الحالية مصادقة مجلس النواب على 11 مقترح قانون، تمت المصادقة على أغلبيتها بالإجماع بينما تمت المصادقة على مقترحين بالأغلبية.

ولاحظ التقرير أن هناك نوع من التوافق في مصدر مقترحات القوانين المصادق عليها، ذلك أن 6 مقترحات مصدرها الأغلبية بينما 5 مقترحات مصدرها المعارضة، إضافة إلى ذلك شكلت مجموع نسبة مقترحات القوانين المصادق عليها %30.6% من مجموع النصوص المصادق عليها خلال هذه السنة.

وصادق مجلس النواب خلال الجلسات التشريعية التي عقدها على 36 نصا تشريعيا ما بين مقترح قانون ومشروع قانون، تمت المصادقة على 20 نصا بالإجماع فيما تم المصادقة على 16 نصا بالأغلبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *