مجتمع

سياسيون وفنانون يعلقون على وفاة الهرم محمد حسن الجندي

حمزة اليوسفي / صفاء البوعزاوي

عبر عدد من الفنانين المغاربة، عن حزنهم وافتقادهم للفنان القدير محمد حسن الجندي، وذلك من خلال تصريحات متفرقة لجريدة “العمق”، حيث قال الممثل المسرحي والتلفزي محمد الجم إن “الجندي ترك بصمته في الساحة الفنية مثلما ترك بصمة حزن في قلوب جميع المغاربة جراء رحيله لدار البقاء”.

ووصف الجم في تصريح للجريدة الراحل محمد حسن الجندي، بكونه معلمةً وهرما من أهرامات الثقافة المغربية، مضيفا: “الجندي طرق الميدان الفني من جميع أبوابه، أغنى الساحة الفنية بأعماله المتميزة”، معبرا عن حزنه وأسفه على خسارة محمد حسن الجندي.

وأشار محمد الجم، إلى ما تميز به الراحل من مواظبة وضبط واحترام للمواعيد، وانفتاح على كل الجهات وعلى كل الفنانين، كما أشاد بالرسالة التي كان يحملها ويحاول تبليغها بجميع الوسائل المتاحة في الساحة الفنية من تمثيل مسرحي وتلفزي وكتابة وغيرها، بالإضافة إلى حضوره القوي على الخشبة وصوته الجهوري الذي كان معروفا به، يقول الجم.

كما أفاد الفنان والسياسي ياسين أحجام في تصريحه لجريدة “العمق”، أن الجندي لعب دور “الأب المتبني” له في بداياته الفنية، وكان مشجعه وملهمه، وكان حسن الجندي “شخصا أبويا، عادلا، حكيما، وفنانا مثقفا له ذوق رفيع وأخلاق نبيلة”، يقول أحجام.

ويضيف أحجام: “واليوم هو يوم حزين، إلا أننا نحمد الله على هذه المسيرة الفنية التي رسمها محمد حسن الجندي سواء في الكتابة أو الإخراج أو التمثيل، حيث إن الكل يتذكر أعماله القوية مثل (الرسالة) و(القادسية)، والحمد لله أنه ترك مؤخرا كتابا قيما جدا يرصد من خلاله سيرته الذاتية، وهو “الجندي ولد القصور” والذي وقعه بنفسه في المعرض الدولي للنشر والكتاب”.

وأكد ياسين أحجام على العلاقة الجيدة التي كانت تربطه بالجندي، حين قال: “كانت تربطني به علاقة جيدة جدا بحكم اشتغالي معه في العديد من الأعمال مثل (صقر قريش)، ومسلسل (دمعة أب) الذي لعبت فيه دور البطولة بينما كان المرحوم الجندي مخرج العمل وكان لفائدة القناة الثانية”.

ومن جهته أعرب الفنان نعمان لحلو، على أسفه وحزنه جراء المصاب حيث قال: “الجندي علم من أعلام الفن المعاصر المغربي، أساس من أسس الحضارة، وهو قامة كبيرة، وأظن أنه آخر أوراق التوت التي تسقط في هذه المدرسة”.

كما خلف وفاة الفنان القدير محمد حسين الجندي صدمة في نفوس عدد من السياسيين الذين عبروا عن حزنهم الشديد إثر وفاته هذا الصباح.

وفي هذا الصدد قال سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، في تدوينة له عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بنبرة حزينة: “‏هرم يتوارى، رحم الله الفنان محمد حسن الجندي الذي عشنا معه فترات طويلة من الفن الراقي، كان نموذجا للنبوغ المغربي”.

من جهته، عبّر عزيز رباح القيادي بـ”البيجيدي”، عن حزنه الشديد جراء وفاة المؤلف الإذاعي المسرحي والتلفزي، قائلا: “ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة الفقيد محمد حسن الجندي أحد رموز المسرح والفن المغربي”، مردفا “نسأل الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يرزق أهله الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

من جانبها، عبرت حنان رحاب البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي، في تدوينة عبر حسابها الشخصي بـ”فيسبوك”، عن حزنها البالغ، قائلة: “فقدت الساحة الفنية واحدا من أهم رموزها الكبير محمد حسن الجندي، مضيفة “تعازي الحارة لعائلته ولكل المغاربة”.

أما إيمان اليعقوبي، البرلمانية عن “البيجيدي”، فقد عبرت عن حزنها من خلال سرد ما تعلمته من الفقيد، قائلة: “رحمة الله على الفنان محمد حسن الجندي، الذي تعلمنا معه حب المسرح والفن وصور لنا على المنصة محطات رائعة من تاريخ مغربنا الحبيب، واهتزت قلوبنا لسماع صوته في فيلم الرسالة ولأدائه المبهر لعدد من المسلسلات الإذاعية”.