أخبار الساعة، مجتمع

اتفاق رسمي مع عمال منجم “بوزار” بورزازات ينهي أسابيع من الاحتجاجات

علمت جريدة “العمق” من مصادر مطلعة، أن عمال منجم “بوزار” توصلوا نهاية الأسبوع المنصرم إلى اتفاق مع إدارة المنجم والشركة الأصلية المشغلة وشركة المناولة الجديدة، تحت إشراف عامل ورزازات، بعد حوالي 3 أشهر من الاحتجاجات والإضرابات والاعتصامات والمسيرات المطالبة بصرف أجور العمال لشهري يونيو ويوليوز.

وأفادت مصادر الجريدة بأن مقر عمالة ورزازات شهدت عقد سلسلة من اللقاءات للجنة الإقليمية للبحث والمصالحة من أجل البث في النزاع بين الشركة المناولة في المنجم وأجرائها العمال المنضوين تحت لواء نقابة الاتحاد المغربي للشغل.

وينص الاتفاق على التزام الشركة الأصلية المشغلة بتعبئة 300 ألف درهم من أجل استكمال تسوية الأجور المستحقة للعمال، وفق المصادر ذاته.

وللتغلب على المشاكل التي تواجهها الشركة، تقدمت الأخيةر بطلب للحصول على طلب دعم مالي من جمعيات لها علاقة بالموضوع، ولاسيما مؤسسة منجمية تعنى بتنفيذ مشاريع اجتماعية في مجال التعدين.

وأوضحت المصادر أن مؤسسة منجمية استجابت لطلب الشركة بتخصيص دعم مالي لفائدة العمال، بشرط أن تتم تحت إشراف السلطة المحلية، أخذا بعين الاعتبار الدفعات السابقة، مما سيمكن جميع الأجراء من التوصل بأجورهم المستحقة.

وعلاقة بنفس الموضوع، أفادت ذات المصادر أن إدارة منجم بوازار بصدد مناقشة عروض عدد من شركات المناولة الجديدة للتعاقد معها، مع إعطاء الأسبقية في التشغيل للعمال المحتجين عن توقيفهم عن العمل.

كما تنص بنود الاتفاق أيضا على التزام الشركة بتسوية وضعية جميع الأجراء للاستفادة من التعويضات المتعلقة بفقدان الشغل، مع احتفاظ العمال بجميع حقوقهم تجاه الشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *