أخبار الساعة

مصر تمتنع عن التصويت على نشر قوات إقليمية بجوبا

ذكرت وزارة الخارجية المصرية، اليوم السبت، أن مصر امتنعت عن التصويت على قرار مجلس الأمن بشأن نشر قوة حماية إقليمية جنوب السودان، وذلك خلال الجلسة التي عقدها مجلس الأمن لاعتماد مشروع قرار نشر 4000 جندي في جوبا وما حولها.

وتم اعتماد القرار بتصويت 11 دولة لصالحه وامتناع أربع دول هي مصر وروسيا والصين وفنزويلا.

وأشارت وزارة الخارجية، في بيان صحفي أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن وفد مصر أكد على أن موافقة الحكومة على نشر القوات هو ضرورة عملية وعملياتية كما أنه ضرورة قانونية، إلا أن القرار يغفل موقف الحكومة الانتقالية للوحدة الوطنية من مسألة نشر قوة الحماية الإقليمية.

كما يستبق القرار، يضيف البيان، اجتماع قادة أركان دول المنطقة في مشاوراتهم القادمة التي تشكل جوهر الموافقة المبدئية للحكومة الانتقالية، حيث من غير المعقول ألا تكون الحكومة طرفا في التوافق حول تفاصيل نشر تلك القوة التي ستعمل على أراضيها.

من جهة أخرى، أكد وفد مصر خلال جلسة مجلس الأمن، دعمه الكامل لعمل بعثة الأمم المتحدة العاملة حاليا في جنوب السودان وتقديره لجهودها الحثيثة في حماية المدنيين، مشيرا إلى أنه انخرط في المفاوضات على مشروع القرار بشكل بناء، محاولا حتى اللحظات الأخيرة التوصل إلى صياغات وسط تكون محل توافق جميع الأطراف، بهدف توحيد المجلس واعتماد القرار بالإجماع، ولكن كان هناك إصرار على الدفع بترتيبات وقوات دون منح حكومة جنوب السودان فرصة القبول أو الرفض.