مجتمع

الخارجية الأمريكية: 10 آلاف شيعي بالمغرب غالبيتهم في الشمال

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية، في تقريرها السنوي حول الحريات الدينية لسنة 2015، أن عدد الشيعة الذين يعيشون في المغرب يقارب 10 آلاف شخص، نسبة كبيرة منهم تعيش في شمال المملكة، مشيرة إلى أن ما بين ألف إلى ألفي شيعي من الأجانب الذين يعيشون بالمغرب قدموا من لبنان وسوريا والعراق.

وأشار التقرير إلى أن اليهود في المغرب يتراوح عددهم بين 3 آلاف و4 آلاف شخص، حوالي 2500 منهم يعيشون في الدار البيضاء، وأما اليهود المغاربة المقيمين بالرباط ومراكش فلا يتعدى عددهم 100 شخص. فيما قدر التقرير ذاته عدد المنتسبين للديانة البهائية بالمغرب مابين 350 و400 شخص، يعيشون في حواضر المغرب وبالخصوص مدينة طنجة.

وبخصوص المسيحيين، أشار تقرير الخارجية الأمريكي، إلى أن عددهم في المغرب يتراوح بين ألفين و6 آلاف مسيحي يعيشون في مناطق مختلفة، على الرغم من أن بعض رجال الدين في الكنيسة يؤكدون أن عددهم يقدر بـ50 ألف مسيحي مغربي وأجنبي بالمغرب، منهم ما بين ألف إلى ثلاثة آلاف يحضرون بانتظام “كنائس المنازل”.

وأضاف المصدر ذاته، أن أزيد من 99 بالمائة من المغاربة هم مسلمون سنة، في حين أن أقل من 1 بالمائة ينتسبون للمسيحية واليهودية والشيعية والبهائية، لافتا إلى أن القانون الجنائي المغربي يحظر محاولات من هم غير مسلمين “زعزعة عقيدة” المواطنين المسلمين المنتسبين إلى المذهب المالكي الأشعري، الذي يعد المذهب الديني الرسمي في المملكة التي تتبنى في دستورها الإسلام دينا رسميا للدولة.