تركيا ترسل الدفعة الثانية من المساعدات لغزة
https://al3omk.com/98896.html

تركيا ترسل الدفعة الثانية من المساعدات لغزة

صرح بن علي يلدريم، رئيس الوزراء التركي، أن تركيا قررت إرسال الدفعة الثانية من المساعدات لغزة في أوائل شهر شتنبر قبل حلول عيد الأضحى.

وأضاف في حديثه مع الصحفيين عقب لقاء وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في قصر “كانكايا” في أنقرة، أن المساعدات التركية للفلسطينيين ستستمر على نحو متزايد.

واستنكر المالكي بجانبه محاولة الانقلاب الفاشل في منتصف الشهر الماضي، مشيرا إلى أن الدولة الفلسطينية وشعبها تقف مع الحكومة التركية المنتخبة.

كما أعرب وزير الخارجية الفلسطيني عن قلقه إزاء تطورات الوضع في المسجد الأقصى بالقدس، مفيدا أن ظروف الفلسطينيين في المجمع أصبحت حرجة في الآونة الأخيرة.

وحسب وكالة الأناضول، فإن تركيا أرسلت إلى قطاع غزة في الشهر الماضي،11 ألف طن من المساعدات الإنسانية، تشمل موادا غذائية من طحين وسكر وأرز وزيت طعام، إضافة إلى ملابس وأحذية وألعاب وحفاضات للأطفال.

وفي الشهر الماضي، وافقت تركيا وإسرائيل على تطبيع العلاقات الدبلوماسية بعد انقطاع دام ست سنوات.

وقال رئيس الوزراء التركي “بن علي يلدريم” إن تل أبيب استوفت كافة الشروط المسبقة لأنقرة لتطبيع العلاقات، والتي قطعت في سنة 2010 بعد أن اقتحمت قوات “كوماندوس” الاسرائيلية على سفينة مساعدات تركية كانت متجهة إلى غزة في المياه الدولية، الذي أسفر عنه مقتل تسعة نشطاء أتراك، وإصابة 30 آخرين بجروح، أحدهم متأثرا بجراحه بعد ما يقرب من أربع سنوات.

وفي عام 2013، أعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عن أسفه للحادث في ذلك الحين لرجب طيب أردوغان، الرئيس الحالي للوزراء، بعدما طالبت تركيا باعتذار رسمي من إسرائيل، والتعويض لعائلات القتلى ورفع الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع.