أخبار الساعة، سياسة

أخنوش يلتقي غوتيريش على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة

التقى رئيس الحكومة عزيز أخنوش الثلاثاء بنيويورك، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وذلك على هامش مشاركته في الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأوضح أخنوش في تدوينة له على الصفحة الرسمية لرئيس الحكومة بوقع “فيسبوك” قائلا: “التقيتُ اليوم في نيويورك مع الأمين العام للأمم المتحدة، السيد أنطونيو غوتيريش، وذلك على هامش مشاركتي في أشغال الدورة الـ79 ‏‏للجمعية العامة ‏لهذه المنظمة الأممية. حيث سيكون لي شرف رفع صوت المغرب في هذه الدورة، من خلال الكلمة التي ‏سألقيها للحديث عن ‏مجموعة من القضايا الراهنة، والظرفية التي تتسم بتصاعد التوترات في العديد من مناطق العالم”.

وأضاف أنه سيتم خلال هذه الدورة، التي تنعقد حول موضوع “العمل معا لتعزيز السلام والتنمية المستدامة والكرامة الإنسانية لأجيال الحاضر ‏‏والمستقبل”، تسليط الضوء على مجموعة من القضايا والتحديات الراهنة.

وكان رئيس الحكومة، قد أكد يوم الاثنين بنيويورك، في كلمة خلال قمة المستقبل، التزام المغرب بتنفيذ ميثاق المستقبل الذي اعتمدته الأمم المتحدة، بهدف بث دينامية جديدة في نظام تعددية الأطراف، بما يخدم السلام والتنمية العادلة والدامجة.

وشدد على أنه “من الضروري وضع السلام والاستقرار والتنمية في صلب عملنا الجماعي. ومن هنا تأتي الحاجة إلى مقاربة عالمية دامجة، تقوم على الثقة والحوار والاحترام المتبادل”.

وعلى هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أيضا، أجرى رئيس الحكومة، اليوم الثلاثاء بنيويورك، مباحثات مع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز.

وعرف اللقاء حضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس.

وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية “لاماب”، فقد تناولت المباحثات بين الجانبين، على الخصوص، سبل توطيد العلاقات بين الرباط ومدريد، وعددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *