سياسة

فلاح كبير يمنح الشوباني 200 هكتار لاحتضان مشروعه

حسناء العلمي – متدربة 

في خطوة تضامنية مثيرة، علمت جريدة “العمق المغربي” أن أحد الفلاحين المنتمين لجهة درعة-تافيلالت، قرر تخصيص 200 هكتار من ملكه الخاص لاحتضان مشروع إنتاج الأعلاف الذي جاء به رئيس الجهة الحبيب الشوباني وشركاؤه.

وحسب المصدر ذاته، فقد قرر الفلاح منح مساحة 200 هكتار للمستثمرين بنفس الشروط المعمول بها، مقابل عدم انتقال المشروع لجهة أخرى، بعد علمه بجدوى وأهمية المشروع الفلاحي المندمج الذي سيشرف عليه الخبير الدولي في الصناعات الغذائية، والبحث البيولوجي المتطور في مجال الهندسة الوراثية محمد اليشتيوي.

يذكر أن الشوباني ومن معه، تقدموا خلال شهر مارس الماضي بطلب لنائب الجماعة السلالية “المعاضيض” بأرفود، من أجل الحصول بصفتهم الشخصية على قطعة أرضية مساحتها 200 هكتار عن طريق الكراء في مكان يسمى بـ “سهب الشياحنة”، من أجل استغلالها لإقامة مشروع فلاحي مندمج.

وانتقد عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي إقدام وزير المجتمع المدني السابق، بطلب شخصي هو وأربعة أشخاص آخرين بينهم نائبه الخامس بمجلس الجهة عبد الله صغيري عن حزب العدالة والتنمية، من أجل كراء بقعة أرضية تفوق مساحتها 200 هكتار بهدف إقامة مشروع تجاري عليها يتعلق بإنتاج العلف.

وكان رئيس جهة درعة تافيلالت، الحبيب الشوباني، قد تراجع وشركاؤه عن كراء الأرض السلالية، بعد موجة من الانتقادات التي وُجهت إليه من طرف نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

واعتبر الشوباني في بلاغ له، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن طلب الكراء كان طلبا عاديا وضع لدى الجهات المختصة وفق المساطير القانونية الجاري بها العمل.