مجتمع

لإطلاق برنامج إدارة السياحة.. اتفاقية شراكة بين كلية الحقوق أكدال وجامعة الدراسات الدولية ببكين

شهدت العاصمة المغربية الرباط اليوم الأربعاء توقيع اتفاقية شراكة بين كلية الحقوق القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال التابعة لجامعة محمد الخامس وجامعة الدراسات الدولية ببكين.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار إطلاق برنامج “إجازة إدارة السياحة” برسم الموسم الجامعي 2024-2025، والذي يهدف إلى تعزيز التبادل الأكاديمي والثقافي بين المغرب والصين، وتنمية المهارات السياحية لدى الطلبة.

وحضر حفل التوقيع السفير الصيني بالمغرب، لي تشانغلين، الذي عبر عن سعادته بهذا التعاون الأكاديمي، مشيرًا إلى أن هذا المشروع سيُسهم في تعميق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، مشيرا إلى أن التبادلات الثقافية والإنسانية بين المغرب والصين أخذت بُعدًا جديدًا، مضيفًا: “أود أن أشكر جميع الأشخاص والجهات التي ساهمت في تنفيذ هذا المشروع المهم، والذي سيوفر فرصًا تعليمية متميزة لطلاب الجامعات من كلا البلدين.”

من جانبه، أوضح زكرياء أبو الذهب، منسق المشروع، أن إجازة “إدارة السياحة” ستُدرَّس بعدة لغات، بما في ذلك العربية، الإنجليزية، والصينية، مؤكدا أنه بالرغم من بعض التحديات التي واجهت المشروع في الحصول على الاعتراف والمعادلة من الوزارة الوصية، فقد تمكن الطلبة الحاصلون على البكالوريا من التسجيل في هذا البرنامج المتميز.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى تكييف المناهج مع الخصوصيات البيداغوجية المغربية، مشيرًا إلى أن الطلاب سيبدؤون دراستهم في المغرب خلال السنتين الأوليتين قبل الانتقال إلى الصين لاستكمال تعليمهم.

وفي كلمة ألقاها رئيس الفريق البيداغوجي الصيني، سونغ بانغ، أعرب عن سعادته الكبيرة بتعزيز التعاون الأكاديمي بين الجامعتين، مؤكدًا أن المشروع سيسهم في بناء مستقبل مشرق للطلاب. كما عبّر عن التزامه بتعزيز الشراكة بين المؤسستين.

وأشار جواد النوحي، رئيس شعبة القانون العام بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس، إلى أن إجازة إدارة السياحة تندرج ضمن شعبة القانون العام والعلوم السياسية، وأن هذا المشروع تم تطويره من خلال مراحل متعددة، بالتعاون بين الزملاء في الجامعة المغربية والصينية.

فيما أكد نائب رئيس جامعة الدراسات الدولية ببكين على عمق العلاقات الأكاديمية بين البلدين، مشيرًا إلى أن هذا التعاون يعزز الشراكة الإفريقية الصينية. وأضاف أن كلية السياحة في جامعة بكين تُعد من المؤسسات المعترف بها عالميًا، من قبل الأمم المتحدة في مجال تدريس السياحة واللغات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *