مجتمع

إصابات وإغماءات في فض اعتصام لطلبة كليات الطب بالرباط

تدخلت قوات الأمن بالرباط بقوة لمنع اعتصام لطلبة كليات الطب، مساء الأربعاء، أمام كلية الطب والصيدلة بالعاصمة، وسط إغماءات وإصابات في صفوف الطلبة.

وتعرض عدد من الطلبة المعتصمين لجروح وإغماءات، خلال تدخل أمني لفض اعتصامهم بمدينة الرباط، بحضور عشرات الطلبة رفقة أولياء أمورهم، تعبيرا عن دعمهم الكامل لمطالب أبنائهم الطلبة، الذين يخوضون احتجاجات مستمرة منذ أشهر.

ويأتي هذا الاعتصام في ظل استمرار مقاطعة طلبة الطب للامتحانات للشهر العاشر على التوالي، على بعد خطوة واحدة من أن تعيش كليات الطب والصيدلة بالمغرب “سنة بيضاء”، حيث تتبادل الحكومة والطلبة الاتهامات حول مسؤولية تفاقم هذه الأزمة وتمدد الاحتقان داخل كليات الطب، بينما يزداد قلق الرأي العام حول مستقبل جيل كامل من الأطباء.

وأعنلت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة عن تنظيم شكل احتجاجي وطني غير مسبوق يوم 15 أكتوبر المقبل في العاصمة الرباط، وذلك بعد رفض أكثر من 75% من طلبة الطب على المستوى الوطني لعرض الحكومة بشأن تسوية ملفهم المطلبي.

وأكدت اللجنة في بيانها أن العرض الحكومي الأخير، الذي قدم لطلبة الطب، قوبل برفض واسع، حيث تجاوزت نسبة الرفض 75% على المستوى الوطني.

هذا الرفض يعكس، وفقاً للجنة، “فشل الحكومة في الاستجابة لتطلعات الطلبة الذين يعانون من نقص في التجهيزات والمعدات الضرورية، وضعف التعويضات خلال فترات التدريب، إلى جانب قضايا أخرى تتعلق بتكافؤ الفرص في اجتياز الامتحانات وإعادة برمجة الدورات الاستدراكية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • mbareksebbah@gmail com
    منذ يوم واحد

    Leur seul souci ce sont les 7 ans pour aller ailleurs !