اقتصاد

“كوسومار” تحقق نتائج إيجابية.. ومصنع سيدي بنور يرفع إنتاجها لـ2.5 مليون طن سنويا

شهد صافي الربح الموحد (RNPG) لشركة كوسومار تحسنًا ملحوظًا بفضل أدائها التشغيلي المتميز، حيث بلغ مجموعه 412 مليون درهم، بزيادة قدرها 43 مليون درهم مقارنةً بنهاية يونيو 2023.

وجاء هذا الأداء بالتزامن مع دخول منشأة سيدي بنور حيز الخدمة بطاقة إنتاجية تصل إلى 500,000 طن سنويًا، مما رفع القدرة الإنتاجية الإجمالية للمجموعة من السكر الأبيض إلى 2.5 مليون طن سنويًا.

كما شهدت الشركة نموًا طفيفًا في رقم المعاملات المجمعة خلال النصف الأول من العام، حيث بلغ 4.983 مليار درهم، بزيادة نسبتها 0.5% مقارنةً بالفترة المماثلة من العام السابق، ويُعزى هذا النمو بشكل أساسي إلى الارتفاع الملحوظ في مبيعات السكر بالأسواق المحلية.

وسجل الفائض التشغيلي للشركة نموًا ملحوظًا خلال النصف الأول من العام، حيث بلغ 1.011 مليار درهم، بزيادة نسبتها 9.9% مقارنةً بالفترة المماثلة من العام السابق (920 مليون درهم)، وذلك بفضل التحسن الملحوظ في الأداء الصناعي وزيادة المبيعات المحلية.

وحققت الشركة نموًا قويًا في الفائض التشغيلي خلال النصف الأول من العام، حيث بلغ 875 مليون درهم، بزيادة نسبتها 13%، وذلك بفضل الأداء المتميز لقطاع السكر المحلي.

وعلى الرغم من التحديات التي فرضتها الظروف المناخية الصعبة على المصانع السكرية خلال العام الماضي، تمكنت الشركة من تحقيق صافي ربح قدره 503 مليون درهم بنهاية يونيو 2024.

وأكدت الشركة أنه تم الانتهاء بنجاح من مشروع سيدي بنور، الذي يمثل إضافة نوعية لقدراتها الإنتاجية، حيث بدأ المصنع الجديد، الذي تم بناؤه بالاعتماد على خبرات الشركة الداخلية، عملياته الإنتاجية بطاقة تبلغ 500 ألف طن سنويًا. هذا الإنجاز سيساهم في تعزيز الموقع التنافسي للشركة وتلبية الطلب المتزايد على منتجاتها.

وحسب بيان للشركة توصلت به جريدة “العمق”، فإن مجموعة كوسومار ستواصل، بدعم من الشركاء المؤسسين والسلطات المركزية والجهوية، جهودها خلال النصف الثاني من عام 2024 لمواكبة الفلاحين في إطلاق الحملة الزراعية لعام 2025، بهدف تنفيذ برامج زراعة وبذر النباتات السكرية وبالتالي زيادة الإنتاج الوطني للسكر إلى أقصى حد.

وأكدت أنها ستواصل العمل من أجل المساهمة بشكل مستدام في تحقيق السيادة الغذائية للبلاد وبذل كل الجهود لضمان تزويد السوق الوطنية بالسكر بشكل طبيعي.

وفي إطار استراتيجيتها التنموية، تدرس المجموعة جدوى عدة مشاريع للتنويع المحلي واقتناء أصول سكرية على المستوى الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *