أخبار الساعة

السيطرة على حريق غابوي شب بمنطقة جبل الحبيب بتطوان

أفاد مصدر من المديرية الجهوية للمندوبية السامية للمياه والغابات اليوم الخميس أنه تمت السيطرة على حريق غابوي كان قد اندلع بمنطقة جبل الحبيب بإقليم تطوان منذ بداية الأسبوع الجاري وأتى على نحو 85 هكتارا. وأوضح المصدر أنه بفضل الجهود المتواصلة تم في حدود الثامنة والنصف من مساء أمس الأربعاء إخماد الحريق الذي أتى على نحو 85 هكتارا من الغطاء الغابوي، مشيرا إلى أن المنطقة الغابوية المتضررة كانت تتشكل أساسا من أشجار البلوط الفليني وأنواع أخرى من الفلين تتميز بها المنطقة وأعشاب ثانوية وأنواع أخرى من النباتات.

وأضاف المصدر ذاته، أن التدخل الميداني، الذي قامت به عناصر الوقاية المدنية والقوات المساعدة ومصالح المياه والغابات والإنعاش الوطني والسلطات المحلية والمتطوعون، مدعومين بطائرات خاصة تابعة للقوات الجوية الملكية وللدرك الملكي وبالعشرات من آليات إطفاء برية وجرافات، مكن من إطفاء الحريق الغابوي بالرغم من الظروف المناخية والتضاريس الصعبة.

وأشار إلى أن صعوبات جمة واجهت رجال الإطفاء بسبب ارتفاع درجات الحرارة وقوة وسرعة الرياح وصعوبة التضاريس وحدة المنحدرات، وكذا التواجد الكثيف للأعشاب القابلة للاشتعال، خاصة منها الأعشاب الثانوية.

كما تمت بالمناسبة، حسب المصدر ذاته، الاستعانة ببعض المتطوعين من المستغلين الغابويين وآلياتهم المستعملة في تجذيب وقطع الأشجار للإحاطة بالحريق والحيلولة دون انتشاره في الفضاءات المجاورة للمحيط الغابوي.

وقد فتحت السلطات المعنية بإقليم تطوان تحت إشراف النيابة العامة المختصة، تحقيقا لمعرفة أسباب اندلاع الحريق.