رياضات أخرى

هذه حصيلة اليوم الثاني من أولمبياد “ريو” 2016

عرف اليوم الثاني من منافسات الألعاب الاولمبية المقامة حاليا بمدينة ريودي جانيرو البرازيلية، خروج جماعي لعدد من ممثلي الرياضة العربية، كما تميز بتفوق الكوسوفية كلمندي التي منحت لبلدها أول ميدالية في تاريخه.

ذهبية فردي الشيش من نصيب الإيطالي غاروتسو

أحرز الإيطالي دانييلي غاروتسو ذهبية فردي الشيش ضمن رياضة المبارزة.
وتفوق غاروتسو الذي أحرز ميداليته الأولمبية الأولى، على الأمريكي ألكسندر ماسيالاس في النهائي 15-11، فيما انتزع الروسي تيمور سافين البروزينة بتغلبه على البريطاني ريتشارد كروز 15-13.

وسيشارك غاروتسو (24 عاما) أيضا في مباريات الفرق مع منتخب بلاده في 12 الجاري.

أما ماسيالاس (22 عاما)، فأحرز أيضا ميداليته الأولمبية الأولى، بعد فضيتي بطولة العالم في بودابست 2013 وموسكو 2015

الإيطالي بازيلي يحرز ذهبية وزن تحت 66 كلغ في الجودو

أحرز الإيطالي فابيو بازيلي ذهبية الجودو في وزن تحت 66 كلغ .

وعادت البرونزية إلى كل من الياباني ماساشي أبينوما والأوزبكي ريشود سوبيروف.

وكان اليوم إيطاليا في منافسات الجودو بعد نيل مواطنته أوديت جيوفريدا (21 عاما) فضية وزن تحت 53 كلغ بخسارتها أمام المرشحة البارزة بطلة العالم مرتين الكوسوفية مايليندا كيلمندي.

وبميداليتيها الذهبية والفضية، حققت إيطاليا في ريو أفضل من لندن 2012 عندما نال ممثلوها في الجودو ميدالية واحدة فقط وكانت برونزية.

الصينية مينشيا تحفر اسم الصين في تاريخ الأولمبياد

حققت الصينية وو مينشيا إنجازا غير مسبوق، حيث باتت أول رياضية تحرز ذهبية الغطس المتزامن من السلم المتحرك لنفس المسابقة في 4 دورات أولمبية متتالية.

وتوجت “وو” مع زميلتها شي تينجماو على ارتفاع 3 أمتار للسيدات.

وحصدت وو وزميلتها شي 345.60 نقطة لتفوزا بالمركز الأول، وجاء الثنائي الإيطالي المكون من تانيا كانيوتو وفرانشيسكا دالابي في المركز الثاني لتفوزا بالفضية.

أما المركز الثالث والميدالية البرونزية فكانا من نصيب الفريق الأسترالي المكون من ماديسون كيني وأنابيل سميث.

وتخطت مين تشا مجموعة من الأساطير مثل الأمريكي غريغ لوغانيس و”شقيقتها الأكبر” مواطنتها جينغ جينغ غوو بعد أن أصبحت أول شخص من الجنسين يحرز 5 ذهبيات أولمبية، كما باتت أول شخص يحرز ذهبية هذه المسابقة في 4 دورات متتالية.

سيدات روسيا يحرزن فضية الفرق في القوس والسهم

أحرزت سيدات روسيا فضية مسابقة الفرق في القوس والسهم في أولمبياد ريو بينما ذهبت الذهبية لسيدات كوريا الجنوبية اللواتي واصلن هيمنتهن المطلقة بفوزهن باللقب للمرة الثامنة على التوالي.

وأدى الثلاثي الكوري الجنوبي كي بو وباي وتشوي مي وسون وتشانج هي جين بشكل رائع ليتفوقن على الفريق الروسي المؤلف من إنا ستيبانوفا وكيسينا بيروفا وتويانا داشيدوزهيفا 5-1 وسط فرحة عارمة من الجماهير الكورية الجنوبية.
وكانت “كي” ملكة القوس والسهم وحاملة لقب الفردي الأكثر تألقا بأداء متقن لتضمن هيمنة فريقها على هذه المنافسة في الأولمبياد.

وحصل الفريق التايواني المؤلف من لي تشين ينغ ولين شي تشيا وتان يا تينغ على البرونزية بعدما تفوقن على الفريق الإيطالي في جولة فاصلة.

كلمندي تهدي كوسوفو أول ميدالية ذهبية في تاريخ الأولمبياد

فازت الكوسوفية مايليندا كلمندي بذهبية وزن 52 كيلوغراما في منافسات الجودو، ضمن أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، محققة أول ميدالية ذهبية لبلادها في تاريخ الأولمبياد.

وتغلبت كلمندي المصنفة الثانية في وزن 52 كيلوغراما على غيفريدا المصنفة العاشرة بفارق نقطة واحدة من حركة يوكو لتكتفي الأخير بالفضية.

وحصلت الروسية ناتاليا كوزيوتينا واليابانية ميساتو ناكامورا على البرونزية.

وريو أول ألعاب ينافس فيها رياضيون تحت علم كوسوفو التي نالت استقلالها عن صربيا في 2008.
وشارك العديد من رياضيي كوسوفو التي أصبحت عضوا في اللجنة الأولمبية الدولية في 2014 في السابق في الأولمبياد تحت علم دولة ثانية ومن بينهم كلمندي ذاتها.

ومثلت بطلة العالم مرتين التي حملت علم كوسوفو في حفل افتتاح دورة ريو ألبانيا في ألعاب لندن 2012 لكنها عادت إلى ديارها بدون أي ميدالية.

كاثرين سكينر تهدي أستراليا ذهبية الرماية

أحرزت الأسترالية كاثرين سكينر ذهبية الحفرة (تراب) ضمن مسابقة الرماية.

في الدور النهائي، أصابت سكينر 12 طبقا من أصل 15 وتقدمت بفارق طبق واحد على النيوزيلندية ناتالي روني.
وتنافست الأمريكية كوراي كوغديل مع الإسبانية فاطمة غالفيز على المركز الثالث والبرونزية فأصابت كل منهما 13 طبقا، بيد أن الأمريكية نجحت في إصابة الطبق السادس عشر، فيما فشلت الإسبانية في ذلك.

وكانت كوغديل أحرزت البرونزية أيضا في أولمبياد بكين 2008.

وأنهت اللبنانية راي باسيل مشاركتها في رماية الحفرة في المركز الرابع عشر من أصل 21 متنافسة بعدما أصابت 65 من 75 طبقا

الهولندية فان دير بريخن تحرز ذهبية الدراجات

فازت الهولندية أنا فان دير بريخن بذهبية سباق الدراجات الهوائية على الطرق للسيدات. 

واحتلت السويدية إيما يوهانسون المركز الثاني بينما كان المركز الثالث من نصيب الإيطالية إليسا لونغو بورغيني.
وكانت مارا ابوت قريبة من الفوز باللقب لكن المتسابقة الأمريكية تراجعت في الأمتار الأخيرة على شاطيء كوباكابانا وفقدت فرصة الحصول على ميدالية.

الروسية باتساراشكينا تحرز فضية مسدس ضغط الهواء من 10 أمتار.

أحرزت الروسية فيتالينا باتساراشكينا فضية منافسات مسدس ضغط الهواء من 10 أمتار بالرماية فيما ذهبت الذهبية للصينية زهانغ مينغ شو .

وتمكنت الصينينة من تسجيل 199.4 نقاط، لتتفوق على الروسية فيتالينا باتساراشكينا التي سجلت 197.1 نقاط مكتفية بالفضية، بينما ذهبت البرونزية لليونانية آنا كوراكاكي.