أخبار الساعة

تكريم الشاعر عبد الكريم الطبال في الدورة 14 لمهرجان الشعر

تميزت فعاليات الدورة 14 لمهرجان الشعر بإيموزار كندر، المنظم ما بين 25 و26 دجنبر الجاري، بتكريم الشاعر المغربي عبد الكريم الطبال.

وقدم العديد من الشعراء والنقاد خلال هذا الموعد الثقافي المنظم بمبادرة من جمعية “الفينيق للإبداع والتواصل” تحت شعار “إيموزار كندر تغريبة الشعر… نشيد الماء”، شهادات في حق المحتفى به، أجمعت على ريادة الشاعر عبد الكريم الطبال في المشهد الشعري المغربي.

وأكد رئيس جمعية الفينيق للإبداع والتواصل بإيموزار كندر،عبد الله عرفاوي على أن تكريم الشاعر المغربي عبد الكريم الطبال يأتي عرفانا بمساهماته في إثراء الخزانة المغربية بقصائد ودواوين شعرية متميزة، وأيضا لاعتباره من أهم الوجوه المشرقة في الشعر المغربي الحديث ومن الأسماء التي تصدرت المشهد الشعري.

وأضاف عرفاوي أن هذا الموعد الثقافي يهدف إلى إغناء الحقل الثقافي والتنشيط بمدينة إيموزار كندر، التي تفتقر لمثل هذه التظاهرات الثقافية وتشجيع وإبراز المواهب الأدبية والحس الجمالي والشعري لدى شباب المنطقة.

وتضمن برنامج هذه الدورة تنظيم ندوتين فكريتين حول “التجليات الشعرية في شعر عبد الكريم الطبال” و”شعرية الشعر المغربي المعاصر .. عبد الكريم الطبال نموذجا” وقراءات شعرية نشطها عدد من الشعراء المغاربة المرموقين أمثال سعيد عاهد وصباح بن داوود وجواد الخنيفي ومليكة ضريبين ومصطفى قلوشي وعبد الله بناجي.

كما شهد هذا الملتقى الشعري، المنظم بدعم من وزارة الثقافة وتنسيق مع مختبر التواصل وتقنيات التعبير التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس فاس وبتعاون مع عمالة إقليم صفرو وبلدية إيموزار كندر، إحياء حفلات فنية نشطتها فرق فلكلورية محلية.