سياسة، مجتمع

المغرب ضمن 10 دول عربية الأعلى في التبادل التجاري مع “إسرائيل”

كشفت إحصائيات مقارنة لمركز الزيتونة للدراسات والاستشارات عن تموقع المغرب ضمن 10 دول عربية وإسلامية الأعلى من حيث التبادل التجاري مع “إسرائيل”.

ورغم نفى المغرب وجود أية علاقات رسمية مع الكيان الصهيوني، إلا أن المركز سجل بلوغ حجم التبادل التجاري بين المملكة وبين دولة “الاحتلال” أزيد من 48 مليون دولار.

اقرأ أيضا: الخلفي: لا علاقات رسمية مع “اسرائيل”.. وشبكات تُصدر منتوجاتنا إليها

تعليل الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، وجود التبادل التجاري مع “إسرائيل” بوجود شبكات دولية تنشط عبر دول أخرى للالتفاف على الموقف المغربي، يبدو أنه لا يصمد أمام حجم السلع التي تجتاح الحدود المغربية المفترض تحصينها من كل اختراق.

وصنّف مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات المغرب في الرتبة 5 ضمن 14 دولة عربية وإسلامية من حيث حجم صادراته نحو “إسرائيل”.

إنفوجراف: حجم التجارة “الإسرائيلية” مع عدد من البلدان العربية والإسلامية

ومن جهة أخرى، صنّف مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات المغرب في الرتبة 8 ضمن 15 دولة عربية وإسلامية من حيث حجم وارداته من “إسرائيل”.

وحسب المركز يتوزع حجم التبادل التجاري الذي يزيد عن 48 مليون دولار، بين 27.1 مليون دولار الذي يمثل الصادرات، و21.5 مليون دولار الذي يمثل الواردات.

وتصدرت تركيا قائمة الدول العربية والإسلامية من حيث حجم التبادل التجاري بينها وبين “إسرائيل”، إذ بلغت 4 ملايير دولار، 1.4 مليار دولار صادرات، في مقابل واردات “إسرائيلية” من تركيا بحوالي 2.9 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *